كل ما تحتاج معرفته حول أوقات عمل البورصة الأمريكية

يعتبر سؤال ما هي أوقات عمل البورصة الأمريكية وتداول الأسهم الامريكية من بين الأسئلة التي يتم ترديدها من قبل المستثمرين، حيث تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية أكبر سوقين في الأسهم على مستوى العالم، وقد أصبح التداول في الأسهم الأمريكية اليوم أسهل بكثير عن أي وقت مضى من خلال التعامل مع شركات التداول المرخصة في السعودية والتي توفر الكثير من الوقت والمجهود على المبتدئين في المجال وتعلم التداول في الاسهم الامريكية بشكل صحيح.

سوق الأسهم الأمريكية

قبل التعرف على طريقة تداول الاسهم للمبتدين في سوق الاسهم الامريكية ، لابد في البداية التعرف على السوق الامريكي وما هي ساعات التداول في الاسهم الامريكية بتوقيت السعودية حيث يتكون من إثنين من أكبر البورصات في العالم والتي تتمثل في بورصة ناسداك للأوراق المالية وغيرها من البورصات بالإضافة إلى بورصة نيويورك، التي تسهل على المستثمر بيع وشراء الأسهم الأمريكية التي تم إدراجها بالبورصة العالمية من أهمها أمازون، نايك، ماكدونالدز وغيرهم.

وقد يجد المستثمر أن القيمة الإجمالية لسوق الأسهم الأمريكي مثل ناسداك للأوراق المالية تتقلب يوميا بناء على بعض العوامل والتي تتمثل في حجم المبيعات والشراء ومع نهاية العام الماضي فقد تجاوز الإجمالي لسوق الأسهم الأمريكي بالنسبة إلى  الأوراق المالية فهي  مبلغ 53 تريليون دولار وفقا لاحصائيات Sibilis Research والعمل في البورصات مستمر حتى الساعة 4 صباحًا.

ما هي الأسواق المالية الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية؟

هناك عدة أسواق مالية رئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تشكل جزء كبير من النظام المالي في البلاد، وهناك بعض الأسواق التي تعتبر أكثر أهميةً، وتأثيرًا من غيرها، وهي تتمثل فيما يلي:

سوق الأوراق المالية الأمريكية (NYSE)

يعد أكبر سوق للأوراق المالية في العالم، وهو الأشهر والأقدم في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تأسس في عام 1792، ويشتهر بتداول أسهم الشركات الكبرى، والشركات العالمية، حيث تُتداول أسهم أكثر من 2000 شركة على سوق NYSE وتشمل هذه الشركات كل من شركات النفط، والغاز، والبنوك، والمصارف، وشركات التكنولوجيا، وتجارة التجزئة، والصناعة، وغيرها، ومن الأمثلة عن الشركات آبل، وكوكاكولا، وجنرال الكتريك.

سوق ناسداك (NASDAQ)

ناسداك هو سوق رئيسي في الولايات المتحدة ويعتبر ثاني أكبر سوق للأوراق المالية في البلاد، تأسس في عام 1971 ويتخصص في تداول أسهم الشركات التكنولوجية، والصناعات الناشئة، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إذ تُتداول أسهم أكثر من 3000 شركة وتشمل هذه الشركات شركات الاتصالات، والتكنولوجيا، والصحة، والطاقة، والخدمات المالية وغيرها، ويمتلك هذا السوق سمعة قوية في الأسواق المالية، وهو مثالي للمستثمرين الذي يبحثون عن الاستثمار في الشركات الناشئة والمبتكرة.

بورصة شيكاغو للخيارات (CBOE)

هي بورصة مالية متخصصة بتداول الخيارات، والعقود الآجلة، تأسست في عام 1973 في مدينة شيكاغو الأمريكية، ويعتبر أكبر، وأقدم بورصة متخصصة في تداول الخيارات حول العالم، تتيح هذه البورصة للمتداولين إمكانية التداول في العديد من الأسواق، والمنتجات، بما في ذلك العملات الأجنبية، والأسهم، والسلع الأولية، والمعادن الثمينة، إلى جانب الخيارات، وبشكل عام تعتبر بورصة شيكاغو للخيارات مكانًا مثاليًا للمتداولين المتخصصين في المنتجات المشتقة، والذين يرغبون في تحقيق أرباح كبيرة، على أن يكون لديهم تحمل أكبر للمخاطر.

بورصة المنتجات الأساسية في نيويورك (NYMEX)

هي بورصة مالية تختص بتداول المنتجات الأساسية بما في ذلك النفط، والغاز الطبيعي، والمعادن الثمينة، والمنتجات الزراعية، تأسست في عام 1872 في مدينة نيويورك، وهي الآن جزء من بورصة شيكاغو للسلع، تتيح بورصة NYMEX للمستثمرين إمكانية تداول المنتجات الأساسية عبر العقود الآجلة، والتي تتيح للمتداولين شراء، أو بيع كميات محددة من المنتجات الأساسية في تاريخ محدد في المستقبل، بسعر محدد مسبقًا، حيث يستخدم المتداولون هذه العقود لحماية أنفسهم من التقلبات السعرية في الأسواق، وتحقيق أرباح عالية.

الأدوات المالية المتاحة للمستثمرين لتداول الأسهم الأمريكية

هنا ستجد بعض الأدوات المتاحة للمستثمرين لتداول الأسهم الأمريكية وهناك أدوات أخرى متاحة أيضًا إذ يتوجب على المستثمرين إجراء أبحاثهم الخاصة للتعرف على جميع الأدوات، وفهم المخاطر، والفرص المتعلقة بها قبل البدء في التداول:

الأسهم

تعد الأسهم هي الأداة الأساسية لتداول الأسهم الأمريكية، وتمثل حصة في ملكية الشركة التي تملك الأسهم، ويمكنك للمستثمرين شراء أسهم الشركة المدرجة في بورصة نيويورك، أو ناسداك، من خلال شركات الوساطة المالية، أو منصات التداول عبر الإنترنت، مثل الشركات الموثوقة التالية التي يمكن الاعتماد عليها عند التفكير في تداول الأسهم الأمريكية.

العقود الآجلة

كما ذكرنا أعلاه تعتبر العقود الآجلة أداة تداول تسمح للمستثمرين بشراء، أو بيع الأسهم في تاريخ محدد في المستقبل بسعر محدد مسبقًا، إذا يُمكن للمتداولين تداول العقود الآجلة من خلال بورصات مثل CME، أو ICE.

الخيارات

تعتبر الخيارات أداة تتيح للمتداولين شراء، أو بيع الأسهم في تاريخ محدد في المستقبل، بسعر محدد مسبقًا، ولكن بدون الالتزام بالتداول الفعلي للأسهم، وتتيح الخيارات للمستثمرين حماية محافظهم المالية من التقلبات السعرية في الأسواق، والحصول على فرصة تحقيق أرباح كبيرة، وتتوفر الخيارات للأسهم الأمريكية في بورصات مثل بورصة شيكاغو للخيارات، وبورصة ناسداك.

صناديق المؤشرات المتداولة (ETFS)

هي أداة تداول تسمح للمستثمرين بشراء حزمة من الأسهم المدرجة في مؤشرات معينة، مثل مؤشر S&P 500، وتتيح هذه الصناديق للمستثمرين الاستثمار في سوق تداول الأسهم بشكل متنوع، ومنتظم، وتقليل المخاطر المرتبطة بالتداول الفردي للأسهم.

ما هي أوقات التداول في البورصات الامريكية

لم يكن الاستثمار في سوق الأسهم الأمريكي سهل خلال الفترة الماضية على الإطلاق، ولكن في ظل إنخراط المستثمرين السعوديين والعرب بشكل عام في سوق الأسهم الأمريكي فقد أصبح الأمر اليوم هو الأسهل، وذلك بفضل التعامل مع أفضل شركات الاستثمار المالي في السعودية التي توضح للعميل أوقات تداول الأسهم الأمريكية والتعامل بـ  الأوراق المالية في  بورصة نيويورك والتعرف على أيام التداول من خلالها.

وبالنسبة إلى مواعيد فتح وإغلاق التداول في سوق الأسهم الأمريكية في بورصة نيويورك وغيرهم بالنسبة إلى السعوديين فهي كالأتي:

 يفتح السوق الأمريكي للتداول في تمام الساعة 4 عصرا بتوقيت المملكة العربية السعودية.

 ويتم إغلاق التداول في سوق الأسهم الأمريكية بالسعودية في تمام الساعة الـ 11 مساءا وهي ساعات التداول المتعارف عليها عالميا ولا يتم حساب التداول خارج ساعات العمل المدونة في ناسداك للأوراق المالية أو أي من البورصات الأمريكية الأخرى المعترف بها في سوق الأوراق المالية.

هل من الممكن التداول خارج أوقات تداولات السوق؟

قد لا يتمكن بعض المستثمرين من الدخول في مواعيد فتح سوق الأسهم السعودي، وهو ما قد يتسبب في خسائر بالنسبة إلى المستثمر وفي تلك الحالة من الممكن التواصل مع افضل منصة تداول العملات الرقمية من أجل التعرف على ساعات التداول خارج الوقت الرسمي لسوق الأسهم الأمريكي.

حيث تقوم شركات المضاربة في الاسهم بتفعيل خاصية التداول ما قبل السوق أو جلسات ما بعد السوق، حيث يسمح سوق الأسهم الأمريكي بالتداول خارج ساعات التداول الخاصة به والتي تتمثل فيما يلي:

  • تداول ما قبل السوق وهو يبدأ من الحادية عشر صباحا وحتى الرابعة والنصف عصرا بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  •  تداول ما بعد السوق ويبدأ من الحادية عشر مساءا وحتى الثالثة صباحا بتوقيت السعودية.

على أن يتم تنفيذ جميع صفقات التداول بفترة ما قبل السوق أو بعدة من خلال شبكات الاتصالات الإلكترونية، أو من خلال شبكة ECN والتي يتم من خلالها الربط بين المشتري والبائع بشكل مباشر بدون وسيط، وتجدر الإشارة إلى أن تلك النوعية من التداول لم تكن متاحة إلا للمستثمرين الكبار ولكنه اليوم أصبح متاح للجميع.

أيام تداول اسهم الشركات الأمريكية في السعودية 

تعتبر بورصة نيويورك وناسداك للأوراق المالية والسندات هم أشهر البورصات التي توجد في الولايات المتحدة الأمريكية، والتداول بها يكون مفتوح بداية من يوم الإثنين حسب البيانات الواردة وحتى يوم الجمعة ويكون  افتتاح السوق بداية من 9 ونصف صباحا وحتى الساعة 4 مساءا حسب توقيت السعودية.

ويعتبر تداول الأسهم الأمريكية من أنواع التداول المتعارف عليها في المملكة والكثير من الدول العربية الأخرى، ومن خلال التعامل مع شركات التداول المرخصة يمكنك التعرف على قائمة الأسهم الأمريكية الحلال بالإضافة إلى خطوات الاستثمار في اسهم امازون وتحقيق أرباح كبيرة.

ساعات تداول الأسهم الأمريكية بالعطلات

قد يتساءل الكثير من المستثمرين عن ما إذا كان سوق الأسهم الأمريكي متاح خلال فترة العطلات، وبالنسبة إلى العطلات الرسمية فقد نجد أنه لا يوجد ساعات منتظمة للتداول وأيام العطلات في عمل البورصة بشكل عام هي السبت والأحد، وتتوقف بها أعمال التداول بشكل كلي، ولكن قد يظن البعض أنه يحدث تداول خلال يوم الأحد.

وهو بالفعل يحدث ولكن في بعض العقود الآجلة والتي تتعلق بالنفط والمنتجات الزراعية، ونجد أن أوقات عمل البورصة تبدأ في التداول بها يوم الأحد في السادسة مساءا بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية.

أفضل الأسهم في سوق التداول الأمريكي

بعد التعرض إلى أزمة كورونا ومعاناة الأسواق المالية منها بدأت الكثير من الأسواق من التعافي منها وخاصة السوق الأمريكي والذي وصل إلى مستويات جيدة لم يشهدها من قبل، وقد شهدت الكثير من الأسهم ارتفاعا بشكل كبير مع نهاية العام الماضي وعن أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة بالنسبة إلى الراغبين في تعلم تداول الأسهم من الصفر من صغار المستثمرين والراغبين في الحصول على عوائد كبيرة فهي على النحو التالي:

سهم أمازون

تعتبر شركة أمازون اليوم هي ثاني شركة في أمريكا بتقييم 1 تريليون دولار، وهو ما يجعل تداول الأسهم الخاصة بها هي الأكثر طلبا من قبل المستثمرين ويفضل أن تتعامل مع شركة تداول مرخصة حتى يمكنك التداول في أسهم أمازون.

سهم شركة تيسلا

وهي من الشركات الأكثر إبتكارا بسوق الأسهم الأمريكي وزاد الطلب عليها بشكل كبير في سوق التداول الأمريكي والتي من خلالها قد تمكن المستثمرين من الحصول على أرباح كثيرة طوال فترة الاستثمار بها.

سهم مايكروسوفت

تعتبر أسهم الحوسبة السحابية المتاحة من شركة مايكروسوفت هي الأكثر ربحا خلال الفترة الماضية، كما أنها تنافس الكثير من الشركات مما يجعله افضل سهم استثماري يوزع ارباح بين الأسهم الأمريكية المتاحة، وقد سجلت الشركة خلال العام الماضي نمو قدر بنسبة 32%، وتسعى الشركة خلال الفترة الحالية من أجل الاستحواذ على شركات أخرى في السوق من أجل ترسيخ مكانتها بين الشركات المنافسة.

فإن كنت مستثمر جديد أو كنت ترغب في الاستثمار بسوق الأسهم الأمريكي عليك أن تعلم ما هي أوقات تداول الأسهم الامريكية وأفضل شركات التداول التي توجد في المملكة العربية السعودية للتعرف على أفضل سهم للمضاربة اليومية ومن ثم تحقيق أرباح كبيرة خلال فترة التداول من خلال تحديد أهدافك الاستثمارية قبل البدء في التداول.

الاستراتيجيات الشائعة للتداول في السوق الأمريكي

ستجد أدناه بعض الاستراتيجيات الشائعة للتداول في السوق الأمريكي ولكن يجب أن تعلم بأن هناك المزيد من الاستراتيجيات المتاحة إذ يتوجب عليك كمستثمر البحث عن الاستراتيجية التي تناسبك قبل البدء في التداول.

استراتيجية التداول اليومي

هي استراتيجية التداول التي تتضمن شراء، وبيع الأسهم في نفس اليوم، دون الاحتفاظ بها لليوم التالي، وتتطلب هذه الاستراتيجية الكثير من الوقت، والتركيز، والخبرة في الأسواق، وفي سبيل اتباع هذه الاستراتيجية تُستخدم أدوات مثل الرسوم البيانية، والأخبار الاقتصادية لاتخاذ قرارات التداول.

استراتيجية التداول القصيرة الأجل

تعرف بأنها استراتيجية تداول تُستخدم للحصول على أرباح من تقلبات الأسهم خلال فترة قصيرة بين يومين إلى عدة أسابيع، وتحتاج كمتستثمر تريد اتباع هذه الاستراتيجية إلى استخدام الرسوم البيانية، والتحليل الفني لتحديد نقاط الدخول، والخروج، وتوقعات الحركة السعرية.

استراتيجية التداول الطويل الأجل

في السوق الأمريكي هناك استراتيجية تُستخدم كثيرًا وهي استراتيجية التداول طويل الأجل حيث يتم من خلالها شراء الأسهم التي يُتوقع ارتفاع سعرها بعدة مدة طويلة، حيث تُترك لفترة طويلة بين عدة أشهر إلى عدة سنوات، وتعتمد هذه الاستراتيجية على تحليل الأسهم، والشركات، والاقتصاد، كما أنها تتطلب الصبر، والثقة في الاستثمار، وتحتاج إلى أدوات مثل التحليل الأساسي، والأخبار الاقتصادية لاتخاذ القرارات.

استراتيجية تداول الخبرات

هي استراتيجية تداول تُستخدم للاستفادة من تأثير الأخبار الاقتصادية والسياسية على الأسواق، وتتطب هذه الاستراتيجية الاطلاع الدائم على الأخبار الحالية، والتوقعات الاقتصادية، والسياسية، وتستخدم التحليل الفني، والرسوم البيائنية لتحديد نقاط الدخول والخروج.

العوامل المثرة على سعر الأسهم في السوق الأمريكي

من المهم فهم هذه العوامل المؤثرة على سوق الأسهم الأمريكية وتحليها بشكل صحيح قبل الانطلاق برحلة التداول.

الأخبار الاقتصادية

الأخبار الاقتصادية مثل التقارير الاقتصادية والبيانات الاقتصادية والأحداث السياسية والجيوسياسية تؤثر بشكل كبير على سعر الأسهم في السوق الأمريكي. فعلى سبيل المثال، إذا كانت تقارير الوظائف الشهرية أفضل من التوقعات، فمن المرجح أن يرتفع سعر الأسهم، والعكس صحيح إذا كانت التقارير أسوأ من التوقعات.

الأداء المالي للشركة

الأداء المالي للشركات مثل الإيرادات والأرباح والأرباح للسهم والتوقعات المستقبلية للشركة، تؤثر بشكل كبير على سعر الأسهم في السوق الأمريكي. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الشركة تحقق نمواً مطرداً في الأرباح وتوقعات المستقبل إيجابية، فمن المرجح أن يرتفع سعر الأسهم، والعكس صحيح إذا كانت نتائج الشركة غير مرضية.

التقلبات السوقية

التقلبات السوقية والتغيرات في مؤشرات الأسهم مثل مؤشر S&P 500 ومؤشر NASDAQ يؤثر بشكل كبير على سعر الأسهم في السوق الأمريكي. فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك تقلبات في مؤشر S&P 500، فمن المرجح أن يؤثر ذلك على سعر الأسهم في السوق الأمريكي بشكل عام.

العوامل الفنية

العوامل الفنية مثل الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية وحجم التداول يمكن أن تؤثر على سعر الأسهم في السوق الأمريكي. فمثلاً، إذا كانت الرسوم البيانية تشير إلى توقعات إيجابية للسهم، فمن المرجح أن يرتفع سعر السهم.