قائمة الأسهم الأمريكية الحلال من الأمور التي باتت تشغل بال الكثير من المستثمرين العرب، حيث يعتبر عالم الاستثمار من التداول والمضاربة من بين أنواع الاستثمار التي تحفها الكثير من المخاوف، ويبحث المستثمر المسلم عن حكم الاستثمار في الأسهم الأمريكية للتأكد من عدم تواجد معاملات أو فوائد ربوية على الاسهم الحلال .

فإن كنت ترغب في تعلم الاسهم من الصفر والتعرف على الرد الصحيح لسؤال حكم التداول والاستثمار عبر شركات الوساطة في الاسلام عليك إتباع الفقرات التالية من المقال، فسوف نقوم بعرض كافة الأسهم الأمريكية التي لا يوجد بها معاملات ربوية ولا يوجد علي الأسهم الحلال شبهات على الإطلاق.

هل التعامل في البورصة حلال أم حرام؟

التعامل في البورصة من التداول أو المضاربة من الأعمال التي قد شهدت الكثير من الجدال من قبل علماء الدين، وقد أستمر الأمر في النهاية على أن المضاربة في الاسهم من الأعمال الحلال التي من الممكن القيام بها، والتداول التعامل في البورصة لا يعتبر من الأعمال المحرمة من قبل الدين الإسلامي.

فإن كنت تتساءل هل الرافعة المالية حلال ام حرام فإن الإجابة هو لا ولكن بشرك أن يكون المضاربة أو التداول في قائمة الأسهم الأمريكية الحلال، وبناء عليه يفضل أن يتم البحث عن الشركات الوسيطة التي تقوم بتوفير حساب تداول إسلامي وفتح حساب بها حتى يمكنك الحصول على قائمة الأسهم الحلال وكافة المعلومات الخاصة بـ الأسهم النقية عامة.

تعريف الأسهم الحلال

الأسهم الحلال في البورصة بشكل عام هي تلك الأسهم المالية التي يتم طرحها من قبل مجموعة من الشركات والمؤسسات، وتتيح  الاسهم الحلال إلى المستثمر إمكانية الشراء والاستثمار بناء على القوانين التي تخص الشريعة الإسلامية والتي تتمثل في التالي:

  • من المهم جدا أن تقوم الشركة بتقديم الخدمات الخاضعة إلى أحكام الشريعة الإسلامية.
  • أن لا يكون هناك أي قسم من أقسام الشركة يعمل في الأعمال الغير مشروعة والتي تتمثل في الخمور، بيع وشراء الديون بالإضافة إلى التعامل في القمار.
  • عدم شراء الأسهم النقية الخاصة بالشركة التي تقوم بالتعامل في الاقراض والربا.
  • كما يجب عدم شراء أسهم الشركات التي تتعدى نسبة الثلث من الأصول ففي تلك الحالة تعتبر الأسهم الخاصة بها غير حلال.

ويفضل أن لا تصل ديون الشركة إلى نسبة كبيرة حتى لا يخسر المستثمر الأموال الخاصة به خلال التداول في الاسهم الخاصة بها.

أنواع الأسهم في الشريعة الإسلامية

المضاربة في الاسهم او التداول يعتبر إتجاه الكثير من المستثمرين اليوم، ولكن قد يفضل البعض التعامل مع الشركات والأسهم الحلال فقط، وفي الشريعة الإسلامية يوجد أنواع عدة من الأسهم عليك أختيار التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية ومن ثم شراء أفضل سهم للمضاربة اليومية وعن أنواع الأسهم في الشريعة الإسلامية فهي كالتالي:

الأسهم الحلال

وهي تلك الأسهم التي تتعامل في مجالات تتفق مع الشريعة الإسلامية بالإضافة إلى القواعد الخاصة بالتمويل الإسلامي والتي تعرف تحت مسمى الأسهم النقية أيضا وهنا تكون الشركة المالكة لتلك الأسهم لا تستخدم التعاملات الربوية على الإطلاق.

الأسهم الحرام

وهي الأسهم التي تتعامل في المجالات المحرمة والتي تتمثل في القمور والقمار وبيع وشراء الديون وغيرها من الأعمال المكروه في الدين الإسلامي وهي بعيدة كل البعد في التعامل عن الاسهم الحلال.

الأسهم المختلطة

وهي الأسهم التابعة إلى الشركات المختلطة فجزء منها يتبع الشريعة الإسلامية والجزء الآخر يتعامل في المجالات المحرمة.

قائمة الأسهم الأمريكية الحلال

من خلال التعامل شركات التداول المرخصة يمكنك الإطلاع على قائمة الأسهم الأمريكية الحلال وما هي النشاط التي تقوم به وهل هي من الشركات الموثوق بها أم لا، وبالنسبة إلى أشهر الاسهم النقية الأمريكية الحلال التي من الممكن التداول بها في البورصة فهي على النحو التالي:

سهم مجموعة BHB المحدودة

واحدة من الشركات الكبيرة التي تعمل في مجال التعدين بداية من عام 2017، وأساس تلك الشركة هي أستراليا ولكنها تقوم بطرح الأسهم الخاصة بها في البورصة الأمريكية وهو ما يجعل السهم الخاصة بها هو افضل سهم استثماري يوزع ارباح.

أسهم شركة برولجيس

وتعتبر من بين الشركات الرائدة في مجال الاستثمار العقاري ومقرها في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة ويجب على المستثمر اختيار منصة التداول الموثوق بها للتعامل مع اسهم الشركة.

سهم أكسون موبايل

من الشركات الكبيرة التي تعمل في مجال التنقيب عن النفط والغاز وبناء عليه فإن الأعمال التي تقوم بها من الأعمال المشروعة، ومن خلال فتح حساب لدى أفضل منصات تداول الأسهم الأمريكية يمكنك التداول في السهم الخاص بالشركة أو غيرها من الشركات الحلال.

سهم فايزر

شركة من شركات الأدوية العالمية وجميع الأنشطة التي تقوم بها آمنة تماما، وقد حظيت الشركة باهتمام كبير من قبل المستثمرين خلال الفترة القليلة الماضية بعد مشاركتها في تجهيز لقاح كورونا وهو ما زاد من أرباح وعوائد الشركة إلى حد كبير.

سهم جونسون أند جونسون

من خلال التعامل مع افضل منصة تداول العملات الرقمية يمكنك شراء الأسهم الخاصة بتلك الشركة، والتأكد من أنها حلال 100%، ومن المتعارف عليه أن الشركة من شركات التجميل والعناية بالبشرة العالمية وجميع الأعمال الخاصة بها حلال ولا يوجد بها أية شبهات على الإطلاق.

سهم أدوبي

شركة من الشركات الرائدة في مجال تصميم الجرافيك ولها الكثير من البرامج وتعتبر الأسهم الخاصة بها من الأسهم المدرجة ضمن قائمة الأسهم الأمريكية الحلال ومن الممكن الاستثمار بها بدون أية شبهات تذكر، وقد وصل الأرباح الخاصة بها خلال 2019 إلى أكثر من 11 مليار دولار أمريكي.

كيفية اختيار شركات تداول الأسهم الأمريكية الحلال

إن كنت ترغب في تعلم الاسهم من الصفر والاستثمار في الأسهم الأمريكية الحلال وتحقيق المزيد من الأرباح، عليك أولا أن تقوم بالبحث عن أفضل شركات الاستثمار المالي في السعودية، وأن تكون تلك الشركة حاصلة على التراخيص التي تضمن إلى العميل عدم التعرض إلى النصب أو الاحتيال على حد سواء.

ويوجد بعض النصائح التي من شأنها دعم المستثمر من أجل التعامل مع شركة تداول توفر المعلومات الكافية عن الأسهم الأمريكية الحلال والتي تتمثل في التالي:

  • يجب على المستثمر أن يبحث عن الشركات التي لا يوجد عليها أي شبهات في التداول أو التعامل في البورصة بشكل عام والتي تطبق كافة أحكام الشريعة الإسلامية على الأعمال التي تقوم بها.
  • كما يجب على المستثمر أن يكون على دراية كافية بـ قائمة الأسهم الأمريكية الحلال وهي التي تم وضعها من قبل كبار الشيوخ والعلماء في الدين الإسلامي.
  • ويفضل أن يتم البحث عن الشركات الوسيطة التي تمتلك أصول نقية وتخضع في تعاملاتها إلى تعاليم الدين الإسلامي.

كيفية شراء الأسهم الأمريكية الحلال

بعد أن تقوم بالبحث عن قائمة الأسهم الأمريكية الحلال التي يمكنك من خلالها تحقيق المزيد من الأرباح ، عليك البحث عن أفضل الشركات الوسيطة المرخصة والإطلاع على الخدمات الخاصة بها حتى يمكنك فتح حساب لدى الموثوق بها فقط، عليك التعرف على رد سؤال ما هي أوقات تداول الأسهم الامريكية يصبح من السهل شراء الأسهم والتداول بها.

حيث توفر شركات التداول الوسيطة حسابات إسلامية لتسهيل الأمر على المستثمرين، والذي يوفر إليك كافة معايير التداول الإسلامي وخالي من الربا الذي يحدث في الكثير من الحسابات الأخرى، ويفضل في بداية الأمر أن تقوم بفتح حساب تجريبي من أجل التعرف على أداء السهم والشركة وبناء عليه يمكنك فتح حساب حقيقي ومن ثم البدء في التداول بشكل فعلي.

سعيد احمد دعاس