يعرّف تداول الأسهم بأنه عملية شراء وبيع الاسهم في شركة معينة، فإذا كنت تمتلك أسهمًا في شركة ما فهذا يعني أن تمتلك جزءًا من تلك الشركة، ويعرف سوق الأسهم بأنه مكان يتم فيه تداول أسهم الشركات العامة المدرجة، وهو المكان الذي تطرح فيه الشركات أسهمها للجمهور لزيادة رأس مالها، ويسهّل سماسرة الأوراق المالية عملية تداول أسهم الشركات، والأوراق المالية الأخرى في البورصة ومنهم من يتقاضى عمولات مقابل ذلك، والآخرون يتداولون لك بعمولات صفرية. 

تعريف الأسهم

الأسهم هي ورقة مالية تمثل ملكية جزئية لشركة مساهمة عامة لذلك عندما تشتري أسهمًا في شركة، فهذا يعني أنك تمتلك جزءًا من تلك الشركة، وكلما زاد عدد الأسهم التي تشتريها كلما زادت مساهمتك في الشركة، إذ يتم إصدار الأسهم من قبل الشركات لتجمع الأموال التي تساعدها على تنمية أعمالها.

ما هو سوق الأوراق المالية؟

يمكن اعتبار سوق الأوراق المالية أنه عبارة عن شبكة من البورصات حيث يشتري المتداولون، والمستثمرون، ويبيعون أسهم الشركات المتداولة علنًا.

تدرج الشركات أسهمها في البورصة من خلال عملية تسمى الطرح العام الأولي، ثم يشتري المستثمرون هذه الأسهم، مما يسمح للشركة بجمع الأموال من الجمهور لتنمية أعمالها، وبمجرد إدراج الشركة في البورصة، أصبحت الآن شركة عامة، ويمكن للمستثمرين شراء، وبيع أسهم الشركة في بورصة تتعقب سعر السهم.

كيف يعمل سوق الأسهم؟

لفهم كيفية عمل سوق الأسهم بشكل أفضل من الجيد معرفة أنه هناك نوعين من الأسواق هما السوق الأولي، والسوق الثانوي.

السوق الأولي هو المكان الذي يتم فيه إنشاء الأوراق المالية، وتقوم الشركة بإدراج أسهمها من خلال الاكتتاب العام.

السوق الثانوي وهو في الأساس بورصة الأوراق المالية، وهو المكان الذي يتم في شراء وبيع هذه الأسهم، والطلب عليها، وبيعها، وتداولها يوميًا.

ويمكنك تداول الأسهم بدون عمولات عن طريق الاستعانة بوسطاء يتقاضون عمولة صفرية ليشتروا لك الاسهم، أو يبيعونها.

ما هي عمولة الأسهم؟

عمولة الأسهم (رسوم تداول الأسهم) هي دفعة يدفعها المستثمر لوسيط عند شراء، أو بيع الأسهم، أو الأصول المالية الأخرى.

في أغلب الأحيان تعتمد عمولات الأسهم على قيمة السهم، ولكن تطلب شركات الوساطة أيضًا حدًا أدنى من العمولة لكل صفقة.

على سبيل المثال تبلغ العمولة المستحقة في أحد وسطاء التداول 0.02 دولارًا أمريكيًا لكل سهم، ولكن الحد الأدنى لمبلغ العمولة هو 1.5 دولار أمريكي، هذا يعني أنك إذا كنت ترغب في الحصول على سهم واحد فقط من هذا النوع فستضطر إلى دفع عمولة قدرها 1.5 دولار أمريكي بغض النظر عن عدد الأسهم.

ما هو تداول الأسهم بدون عمولات؟

عندما تشتري وتبيع الأسهم فأنت بالتأكيد لا تذهب إلى البورصة شخصيًا بل ينوب عنك للقيام بهذه المهمة شخص أخر وهو الذي يسمى سمسار البورصة والذي يمتلك درجة عالية من التنظيم، ويستخدم أنظمة، وطرق تقنية متطورة.

العمولة هي تلك الرسوم التي يتقاضاها سماسرة البورصة مقابل تنفيذ هذه الخدمة، ويعتمد مقدار العمولة على الوسيط، أو منصة الاستثمار، أو تطبيق التداول الذي تستثمر من خلاله في بلدك.

يعني تداول الأسهم بدون عمولة أن الوسيط لا يفرض عليك رسومًا مقابل خدمة شراء، أو بيع الأسهم، وهذا يوفر عليك الكثير من الأموال التي تستطيع استثمارها بدلًا من إنفاقها على الرسوم.

ماذا تعني العمولة الصفرية في تداول الأسهم؟

لشرح هذا لابد من أن أذكر لك مثالًا واضحًا، فلنفترض أنك تريد شراء أسهم في شركة ما، وأنت الذي تحدد الوسيط، أو منصة الاستثمار التي تريد استخدامها، وعلى فرض أن الوسيط الأول (أ) والوسيط الثاني (ب).

يتقاضى الوسيط (أ) عمولة قدرها 10 دولارات لكل صفقة ولكن الوسيط (ب) يقدم تداولًا بدون عمولة.

إذًا أن الوسيط (أ) يأخذ عمولة على كل صفقة، أم الوسيط (ب) فهو يأخذ عمولة صفرية، وهذا يوفر عليك بعض المال الذي تستطيع استثماره في الأسهم.

كيفية تداول الأسهم بدون عمولات؟

يبدأ تداول الأسهم بدون عمولات بفتح حساب شراء الأسهم أو حساب تداول، بعد ذلك يجب أن تختار وسيط يقدم خدمة التداول بعمولة صفرية (بدون عمولة).

لكن يجب أن تنبته أنك قد اخترت الشركة، أو المنصة المرخص لها لتقديم خدمة التداول، وتجنب التعامل مع الشركات الوهمية.

افضل شركات تداول الأسهم

هناك عدد من المنصات الموثوقة التي تعتبر من أفضل شركات تداول الأسهم التي يمكنك البدء بالتداول من خلالها، حيث يمكنك التفاوض معها للوصول إلى تخفيض للرسوم للوصول إلى التداول بدون عمولات كما تفعل شركة Evest التي لا تفرض رسوم عند التداول بالأسهم.

 شركة Evest

مع شركة إيفست ستتمكن من التداول في أسواق الأسهم العالمية دون وجود أي عمولة وساطة، حيث تستطيع الاستفادة من هذه الشركة الواعدة لتداول الأسهم بعمولة 0% كما أنها توفر لك تنفيذ فوري بدون تأخير زمني.

ومن أجل التداول عبر شركة إيفست يجب أن تبدأ بفتح حساب تداول لدى الموقع الإلكتروني الخاصة بها، ثم يجب أن تتعلم أساسيات التداول وشروطها، وعقود الفروقات، والاستراتيجيات والمصطلحات المرتبطة بالتداول، وكل هذه المعلومات يمكنك الحصول عليها من خلال الانتساب للدورات التدريبية التي تنظمها إيفست، ويجب أن تبدأ بحساب تداول تجريبي في الموقع وهو مجاني ويمكنك استخدامه لمدة 30 يوم.

شركة AvaTrade

تم تأسيس شركة آفاتريد بهدف إثراء الخبرات الإلكترونية للأشخاص المتداولين بالتجزئة، وذلك من خلال جهود مشتركة من أخصائيين ماليين في التداول عبر الإنترنت.

تتعهد AvaTrade بتمكين المتداولين من التداول والاستثمار في بيئة موثوقة، ومبتكرة، من خلال تقديمها لخدمات وفق أعلى المستويات العالمية.

تناسب آفاتريد كافة مستويات المتداولين من المتبدئين إلى الخبراء، وهي تتضمن مجموعة من أفضل أدوات التداول من بينها الأسهم، والفوركس، والمؤشرات، والسلع بعمولات صفرية في كثير من الأحيان.

شركة XTB

انطلقت XTB منذ عام 2002 كوسيط تداول عبر الإنترنت، ومن ذلك الوقت وهي تقدم خدماتها للمتداولين حول العالم ضمن أسواق متعددة مثل سوف الفوركس، وتداول الأسهم، والتداول في عقود الفروقات على مؤشرات الأسهم، وفي العملات الرقمية، والسلع بسرعة تنفيذ فائقة.

هي منصة سهلة الاستخدام، تسمح لك بفتح حساب تداول حقيقي، مع الاستفادة من حاسبة التداول التي تساعدك على تتبع أداءك بالأرقام، والمزيد من المميزات التي تجعلها من أفضل شركات تداول الأسهم بدون عمولات في هذا الوقت.

شركة Exness

تعتبر أكسنس من الشركات المتخصصة في التداول عبر الإنترنت، وبالوساطة المالية، وتمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال التي تمتد على مدار أكثر من 12 عام.

من المعروف عنها أنها تمتلك تراخيص معتمدة وهذا ما ساعد الشركة على التقدم بشكل واضح،وذلك من خلال ازدياد أعداد المنضمين للمنصة شهريًا.

توفر Exness للعملاء فرص الوصول لأكبر الأسواق العالمية عبر منصتها، وتسمح لهم بتداول باقة من الأصول المالية الأشهر بالعالم مثل تداول الأسهم، وتجارة الفوركس، والتداول بالذهب، والنفط، والعملات الرقمية.

مزايا تداول الأسهم بدون عمولات

تتمثل إحدى مزايا تداول الأسهم بدون عمولات بأن لن تكون مضطرًا إلى دفع أي عمولة عن شراء الأسهم، وهذا يساعدك على تخصيص المزيد من أموالك للاستثمار.

مع عدم وجود أي عمولات عن بيع الأسهم فإن أي مكاسب تذهب مباشرةً إلى جيبك على عكس الوسطاء الذي يتقاضون عمولة.

سعيد احمد دعاس