كيف اعرف ان الشركة مرخصة يعتبر من بين الأسئلة التي تتردد من قبل الراغبين في تعلم الاسهم من الصفر أو حتى المضاربة في الاسهم تلك التراخيص التي تضمن إلى المستثمر الكثير من المزايا الهامة، والتي من بينها عدم التعرض إلى النصب أو الإحتيال أو تعرض البيانات الشخصية الخاصة به إلى التهديد من قبل المتطفلين، فمن خلال شركات التداول المرخصة في السعودية أصبح من الممكن تداول العملات والأسهم بدون التعرض إلى النصب والاحتيال، وخلال التالي سوف نتعرف على كل ما يخص الشركات المرخصة وكيفية التعامل معها.

أهمية تراخيص شركات التداول

إن التراخيص التي يتم منحها من قبل هيئات الرقابة المالية إلى أفضل شركات الاستثمار المالي في السعودية لا تعتبر بمثابة وثيقة تقوم من خلالها الشركة بممارسة التداول فقط، كما أن الهيئة الرقابية ليس من شأنها إصدار التراخيص فقط، ولكن الهيئة لديها الكثير من الأعمال والتي تتمثل في مراقبة شركات التداول بشكل مستمر التي قد سبق وأن قامت بإعطاء التراخيص إليها بالإضافة إلى مراجعة وضع تلك الشركات بشكل دائم.

وتعتبر تلك الإجراءات من بين الإجراءات التي لابد من القيام بها حتى يتم ضمان حق المتداولين، وبناء عليه يضمن المتداول عدم التعرض إلى أعمال النصب والإحتيال، وهيئات الرقابة لا تقوم بإعطاء التراخيص من أجل الشركات للقيام بالأعمال الخاصة بالتداول فقط، ولكنها تضمن حقوق المستثمرين على حد سواء.

تزوير تراخيص شركات التداول

بالنسبة إلى الراغبين في تعلم الاسهم من الصفر أو المضاربة في الاسهم عليهم أن يتأكدوا من شركات التداول التي سوف يقوموا بالتعامل معها أولا، والتأكد من أن تلك الشركات غير محتالة حيث يوجد الكثير من الطرق التي من شأنها تزوير تراخيص الشركات المتخصصة في التداول.

وتقوم شركات التداول المزورة بإيهام العميل بالكثير من الأشياء عبر وسائل عدة والتي تتمثل فيما يلي:

  • تقوم الشركة النصابة بوضع تراخيص مزورة من خلال صفحتها الرسمية على الإنترنت من أجل إيهام العميل بأنها من الشركات المرخصة، ولكن من خلال فحص التراخيص يتم الكشف على إنها من الشركات النصابة والمزورة.
  • أو من الممكن أن تقوم الشركة بسرقة التراخيص الخاصة بشركات الوساطة الأخرى وهنا تقوم الشركة بعمل ترخيص حقيقي من أجل خداع المستثمرين ولكن هذا الترخيص يكون تابع إلى شركة أخرى.
  • أو من الممكن أن تقوم الشركة بوضع ترخيص وهمي من خلال صفحتها الرسمية على الإنترنت، حتى يتم من خلالها خداع المستثمرين من أجل فتح حساب والتداول من خلالها.

التأكد من تراخيص الشركات

حتى يمكنك التعامل مع افضل منصة تداول تداول العملات الرقمية عليه أولا أن يعلم كيفية الكشف على أن تلك الشركة لديها تراخيص وهمية من عدمة، حيث يقوم المستثمر بالتعرف على الكثير من الأمور والتي من بينها مكان عمل الشركة فضلا عن هيئة الرقابة الدولية التي حصلت الشركة على التراخيص الخاصة بها.

وبالنسبة إلى الراغبين في المضاربة في الاسهم عليهم الإطلاع على النقاط التالية من أجل التأكد من مدى مصداقية الشركات الوسيطة التي يقوم بالتعامل معها:

  • يجب أن تكون أفضل منصات تداول الأسهم الأمريكية موضحة لجميع التفاصيل التي تتعلق بالتراخيص التي تمكنت من الحصول عليها، حيث تقوم الشركة بتوضيح كافة التراخيص التي تمكنت من الحصول عليها من قبل الهيئات الرقابية من خلال صفحتها الرسمية على الإنترنت.
  • ولابد من توضيح رقم الترخيص والتاريخ والإصدار الخاص بالجهات المسؤولة والكثير من التفاصيل الأخرى التي لابد وأن تكون واضحة من خلال الصفحة الرسمية الخاصة بها.
  • التعرف على خدمة العملاء المقدمة من قبل الشركة، ويجب أن يتم التواصل مع خدمة العملاء المقدمة من قبل الشركة للتأكد من الوضع الخاص بها وضمان عدم تواجد أي مشكلة بها، كما أن خدمة العملاء من بين الطرق التي يمكنك من خلالها التعرف على التراخيص المتوفرة بالشركة والتأكد منها.
  • التواصل مع هيئة الرقابة نفسها التي قد قامت بأعطاء الشركة التراخيص، كل ما عليك هو أن تقوم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بالجهة الرقابية والتعرف على ما إذا قامت بإعطاء الشركة التراخيص أم لا.
  • ومن الممكن التعرف على الأمر من خلال القيام بنسخ كود الترخيص المتوفر في موقع الشركة ومن ثم وضعه في خانة البحث المتوفر بموقع الهيئة الرقابة للتأكد من الأمر.

أفضل الهيئات الرقابية المعترف بها

قد تختلف الهيئات الرقابية بناء على المنطقة التي توجد بها شركة التداول خاصة وأن معظمها تكون هيئات رقابية محلية، والسبب الرئيسي في تواجد تلك الهيئات هو وجود رقابة على شركات التداول عن قرب والقيام بتطبيق القرارات التي من شأنها حماية المتداولين، ومن بين أشهر وأفضل الهيئات الرقابية المتعارف عليها اليوم فهي كالآتي:

  • هيئة الخدمات المالية CYSEC ومقر تلك الهيئة في جزيرة قبرص.
  • الهيئة الخدمية FCA في بريطانيا.
  • هيئة الخدمات المالية داخل الولايات المتحدة الأمريكية NFA.
  • هيئة الخدمات المالية MFSA ومقرها مالطا.
  • بالإضافة إلى هيئة الخدمات المالية في إيطاليا.
  • هيئة الخدمات المالية في الأتحاد الأوروبي.

سعيد احمد دعاس