كيف اعرف اني اتعامل مع شركة تداول مرخصة

يوفر التعامل مع شركة تداول مرخصة راحة البال لك كمستثمر إذ أن تعاملك مع مثل تلك الشركات يعني أنك تحمي استثماراتك وتضمن حماية مصالحك المالية إذ يتم تنظيم الشركات المرخصة قبل هيئات منظمة تحكم عملها وتضمن أنها تعمل بشفافية، ونزاهة، وعدل، لكن كيف اعرف ان الشركة مرخصة؟ ومن هي أهم الهيئات التنظيمية لشركات الوساطة؟ هذا ما ستجده فيما يلي.

أهمية ترخيص الوسيط

لا يمكن إغفال أهمية أن تكون شركة الوساطة التي تريد التعامل معها مرخصة فهذا الأمر ضروري من أجل حماية استثماراتك، إذ يعمل الوسيط المرخص كإطار تنظيمي مهم يضمن أمانك المالي، ويحمي حقوقك كمستثمر، حيث تُوضع التراخيص لتساعدك على التحقق من كفاءة، واحتراف الوسيط والتزامه بمعايير الوسطاء التي تضمن أنّ شركات الوساطة تلتزم بالمعايير الناظمة، وأنها تتبع الإرشادات، واللوائح الصارمة التي تفرضها الهيئات المعنية.

وتكمن أهمية التعامل مع وسيط مرخص في حمايتك كمستثمر فالوسيط المرخص من المفترض أن يخضع للالتزامات القانونية بما يخدم مصالح عملائه على أكمل وجه عبر تقديم خدماته بعدل وشفافية، ومما يجب معرفته أن عملية الترخيص تتضمن فحوصات ومراجعات مالية شاملة للوسطاء وهذا يضمن إشرافًا مستمراً على آلية عملها للتأكد من امتثالها الدائم بالمعايير التنظيمية.

بالإضافة للإشراف التنظيمي يعتبر حصول شركة الوساطة على ترخيص بمثابة شهادة تدل على سمعتها، إذ تراقب الهيئات التنظيمية أداء الوسطاء المرخص لهم عن قرب، وتتابع تعليقات العملاء، وتتخذ أي إجراءات تأديبية، وغالبًا ما تكون كل هذه المعلومات متاحة للجميع، وهذا يسمح لك كمستثمر مبتدئ اتخاذ قرارك حول التعامل مع شركة الوساطة المحتملة التي تفكر بها أم لا.

كيف اعرف اني اتعامل مع شركة تداول مرخصة

يعد تحديد السلطات التنظيمية المسؤولة عن ترخيص شركات الوساطة خطوة أساسية في تقييم شرعية الوسيط وامتثاله التنظيمي، فمما يجب معرفته أن كافة الدول لها هيئات تنظيمية خاصة تشرف على الأمور المالية، وتلعب تلك الهيئات دورًا أساسيًا في تحقيق العدالة، والشفافية، وحماية المستثمرين، ولتحديد الجهات الرقابية التي تمنح التراخيص للوسطاء يجب اتباع الخطوات التالية:

البحث عن معلومات مقر الوسيط

أول أمر يتوجب عليك القيام به هو تحديد الولاية القضائية التي يتبع لها الوسيط، وضع في اعتبارك أن لكل دولة هيئاتها التنظيمية المسؤولة عن الإشراف على الأسواق المالية، وترخيص الوسطاء الذين يعملون ضمن نطاق ولايتها القضائية بعد أن تعرف هذه المعلومة ابحث في الموقع الإلكتروني الرسمي للوسيط المحتمل عن أرقام الترخيص التي يدّعي أنه مسجلًا بها لدى الهيئات التنظيمية واحفظها لديك في مستند نصي، ثم انتقل للخطوات التالية.

تحقق من الهيئات التنظيمية الوطنية أو الإقليمية

بعد معرفة موقع الولاية القضائية للوسيط ابحث عن الوكالات التنظيمية الوطنية، أو الإقليمية التي تمنح التراخيص في المنطقة ذاتها، ومن الأمثلة عن الهيئات التنظيمية المعروفة أذكر لك هيئة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة (SEC)، وهيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA)، وهيئة الأوراق المالية، والاستثمارات الاسترالية (ASIC).

زيارة المواقع الإلكترونية الرسمية للهيئات التنظيمية

توفر المواقع الإلكترونية للجهات التنظيمية معلومات شاملة عن متطلبات الترخيص، والإطار التنظيمي، وقائمة الوسطاء المرخصين لديها، مع توفيرها لخيارات تتيح لك التأكد من حالة ترخيص الوسيط.

باستخدام أدوات البحث، أو المعلومات المتاحة في مواقع الهيئات التنظيمية ستتمكن من التحقق من حالة ترخيص الوسيط، إذ يجب أن تتضمن عملية التحقق البحث عن اسم الوسيط، أو اسم الشركة، أو رقم الترخيص (كلها معلومات يجب أن تكون قد حفظتها في مستند بالخطوة الأولى) وعبر بحثك هذا ستتأكد ما إذا كان الوسيط مرخصًا بالفعل، ومنظمًا من قبل الهيئة التنظيمية المعنية.

فهم المعايير التنظيمية

خذ وقتك الكافي لفهم المعايير التنظيمية التي وضعتها الهيئات، ثم تأكد من متطلبات الترخيص التي تطلبها الهيئة من الوسطاء، ولا تنسى قراءة ما هي تدابير حماية أموال العملاء، وقواعد كفاية رأس المال، واللوائح الأخرى التي يجب على الوسطاء الامتثال لها، فمن خلال اطلاعك على هذه المعايير ستتمكن من تقييم مدى التزام الوسيط بالامتثال التنظيمي.

علامات تشير إلى أن الوسيط غير مرخص

تحديد العلامات التي تدل على الوسطاء غير المرخصين أمر بالغ في الأهمية لحماية نفسك من الوقوع ضحية عمليات الاحتيال المحتملة، فهناك وسطاء غير مرخصين يعرضون استثماراتك للخطر، وفيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها قبل التعامل مع أي شركة وساطة.

عدم وجود بيانات اعتماد مناسبة

قد لا يستطيع العديد من الوسطاء غير المرخصين تقديم بيانات اعتماد يمكن التحقق منها، مثل رقم الترخيص، أو التسجيل لدى السلطات التنظيمية، وذلك لأنهم غير مرخصين بالأصل وفي سبيل الاحتيال قد يقدمون ادعاءات غامضة بشأن وضعهم التنظيمي مما يجعل من الصعب التأكد من شرعيتهم القانونية، هنا يجب أن تتحقق بنفسك من أرقام التراخيص عبر المواقع الرسمية للهيئات التنظيمية التي يدّعي الوسيط أنه منظمًا لديها.

التواصل المثير للريبة

كن حذرًا إذا تلقيت مكالمات هاتفية، أو رسائل بريد إلكتروني، أو رسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي تروّج لفرص الاستثمار من أفراد، أو جهات غير معروفة، فمما يجب معرفته أن الوسطاء المنظمون لا يستخدمون مثل تلك الأساليب التسويقية دون موافقة مسبقة منك.

الوعود بعوائد مُغرية (غير واقعية)

غالبًا ما يُغري الوسطاء غير المرخصين عملائهم المحتملين عبر وعود بعوائد عالية، أو مضمونة على الاستثمارات بشكل غير مألوف، فتذكر أن شركات الوساطة الشرعية المرخصة تقدم توقعات واقعية حول المكاسب المالية المحتملة.

يضغطون عليك للاستثمار على الفور

قد يستخدم الوسطاء غير المرخصين أساليب للضغط عليك لاتخاذ قرارات استثمارية متسرعة، وتراهم في سبيل ذلك يؤكدون على ضرورة استفادتك من العروض خلال فترة زمنية محددة، وهذا كله يبعدك عن أساسيات التداول التي تتطلب اتخاذ القرار بدخول الصفقات بتروي دون تسرع.

الافتقار إلى الشفافية

تتجنب شركات الوساطة غير المرخصة تقديم معلومات واضحة وشاملة حول عملياتهم التجارية، والرسوم، والشروط والأحكام، والمخاطر المرتبطة بالاستثمارات، ومما يجب معرفته أن الوسطاء المنظمون يتسمون بالشفافية عبر تقديمهم لمثل تلك التفاصيل.

ضعف سمعتهم على الإنترنت

قد يكون لدى الوسطاء غير المرخصين تواجد محدود عبر الإنترنت، أو لا يكون هناك تواجد بالأصل، وهذا يُصعّب عليك العثور على معلومات موثوقة حول مراجعات العملاء السابقين، أو أنشطة الوسيط السابقة، لهذا إذا لم تتمكن من العثور على معلومات عن الوسيط من مصادر موثوقة فيفضل الابتعاد عن التعامل معه، والبحث عن شركة وساطة منظمة موثوقة 100%.

طلب طرق دفع غير منظمّة

في أغلب الأحوال يطلب الوسطاء غير المنظمين أن تكون المدفوعات عبر طرق غير منظمة، مثل العملات المشفرة، أو التحويلات البنكية إلى حسابات خارجية، لهذا كن حذرًا إذا أصر الوسيط على طرق الدفع هذه، فهو بذلك يحاول تجاوز التدقيق التنظيمي، وهذا بالتالي يعرضك إلى صعوبة استرداد أموالك في حالة حصل احتيال.

عدم وجود وثائق

تقدم شركات الوساطة المنظمة وثائق واضحة ومفصلة عن بيانات الحساب، وسجلات المعاملات، والعقود، أما الوسطاء غير المرخصين فهم لا يقدمون مثل هذه الوثائق وهذا يجعل التحقق من شرعية عملياتهم أمرًا صعبًا.

مراجعات العملاء السابقين السلبية

ابحث عبر الإنترنت عن أي مراجعات سلبية، أو شكاوى، أو تنبيهات احتيال مرتبطة باسم شركة الوساطة، واحرص على قراءة تجارب، وآراء المستثمرين الآخرين فهي تقدم لك معلومات قيّمة حول مصداقية الوسيط.

أهم هيئات الرقابة المالية في العالم

هناك العديد من المنظمين الماليين في العالم وهم يلعبون دورًا قويًا في الإشراف على الأمور المالية، وتنظيمها ضمن ولاياتهم القضائية، ورغم أن الهيئات التنظيمية قد تختلف باختلاف المنطقة، والقطاع المالي إلا أنها معترف بها على نطاق واسع باعتبارها هيئات رئيسية:

الولايات المتحدة

هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC): تنظم صناعة الأوراق المالية بما في ذلك البورصات وشركات الوساطة، ومستشاري الاستثمار.

نظام الاحتياطي الفيدرالي (FED): يشرف على السياسة النقدية، والرقابة المصرفية، والاستقرار المالية في الولايات المتحدة الأمريكية.

لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC): تنظم أسواق العقود الآجلة للسلع، والمشتقات، والمقايضات.

الاتحاد الأوروبي

البنك المركزي الأوروبي (ECB): مسؤول عن السياسة النقدية والاستقرار المالي في منطقة اليورو.

هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية (ESMA): تضمن التنظيم المتسق لأسواق الأوراق المالية، ووكالات التصنيف الائتماني، والمشاركين في سوق الاتحاد الأوروبي.

المملكة المتحدة

هيئة السلوك المالي (FCA): تنظم سلوك الشركات المالية مثل البنوك، وشركات التأمين، وشركات الاستثمار، وتضمن أن تكون الأسواق عادلة، وشفافة.

هيئة التنظيم الاحترازية (PRA): تشرف على البنوك، وشركات التأمين، وشركات الاستثمار الكبرى، وتنظمها لضمان سلامتها.

اليابان

وكالة الخدمات المالية (FSA): تشرف على قطاعات البنوك، والأوراق المالية، والتأمين، مما يضمن الاستقرار وحماية المستثمرين، مع تحقيق العدالة في ممارسات السوق.

بنك اليابان (BOJ): هو المسؤول عن السياسة النقدية، وتحقيق استقرار النظام المالي، وإصدار العملة.

الصين

لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية (CBIRC): تنظيم وتشرف على الأنشطة المصرفية، والتأمينية ضمانًا للاستقرار المالية، وحماية المستهلك.

هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC): تشرف على أسواق الأوراق المالية، والعقود الآجلة، وتنظم عروض الأوراق المالية، وتشرف على وسطاء الأوراق المالية.

أستراليا

هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية (ASIC): تنظم وتشرف على الخدمات المالية مثل الأوراق المالية، والمشتقات، والاستشارات الاستثمارية.

هيئة التنظيم الاحترازية الأسترالية (APRA): تشرف على البنوك، وشركات التأمين، وصناديق المعاشات التعاقدية لضمان سلامتها واستقرارها.

أهم هيئات الرقابة المالية العربية

في المنطقة العربية هناك العديد من هيئات الرقابة المالية التي تلعب دورًا كبيرًا التنظيم والإشراف على القطاع المالي في بلدانها، وفيما يلي أهم هيئات الرقابة المالية العربية:

  • مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA): هي مؤسسة تعمل كبنك مركزي للمملكة العربية السعودية، وهي مسؤولة عن السياسة النقدية، مع الإشراف على البنوك، والمؤسسات المالية، وكل ذلك للحفاظ على الاستقرار المالي في البلاد.

  • المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة (CBUASE): يشرف على السياسة النقدية، والبنوك، والمؤسسات المالية، ويحفظ الاستقرار المالي في البلاد.

  • مصرف قطر المركزي (QCB): البنك المركزي القطري هو الذي ينظم القطاع المالي ويشرف عليه، ويحافظ على الاستقرار النقدي.

  • بنك الكويت المركزي (CBK): مسؤول عن تنظيم القطاع المصرفي، والإشراف عليه، ويضمن الاستقرار النقدي، ويحافظ على سلامة النظام المالي ككل. من ناحية أخرى، تداول الاسهم في الكويت يعتبر جزءًا هامًا من النشاط المالي في البلاد.

  • مصرف البحرين المركزي (CBB): ينظم، ويشرف على قطاعات البنوك، والتأمين، والخدمات المالية في البلاد.

  • البنك المركزي المصري (CBE): هو المسؤول عن السياسة النقدية في الدولة، وشرف على البنوك، والمؤسسات المالية فيها، ويحافظ على الاستقرار المالي في البلاد.

  • البنك المركزي الأردني (CBJ): يشرف على السياسة النقدية في الأردن، وينظم عمل البنوك، والمؤسسات المالية للمحافظة على الاستقرار المالي في البلاد.

افضل شركات تداول مرخصة

يرتبط تحديد افضل شركات تداول مرخصة على التفضيلات الفردية لكل متداول، فهذا الأمر يعتمد على عدة عوامل مثل أهداف التداول الشخصية، والأسواق المالية المحددة التي رغب المتداول الانخراط بها، والاستراتيجيات المتبعة، لكن مع ذلك هناك عدد من الشركات المرخصة المعروفة التي حازت على سمعة طيبة في مجال التداول والاستثمار: