يعتبر تداول الأسهم الأمريكية في الكويت من بين أهم الفرص الاستثمارية التي يتم البحث عنها من قبل المستثمرين الصغار أو المحترفين، خاصة وأن الولايات المتحدة الأمريكية يقع بها أكبر أسواق تداول الأوراق المالية وهي ناسداك وبورصة نيويورك، الأمر يتطلب فقط من العميل البحث عن أفضل شركات تداول العملات في الكويت حتى تكون الوسيط بين المستثمر والبورصة من أجل تسهيل الأمر عليهم ومن ثم الحصول على أرباح جيدة على جميع أعمال التداول.

خطوات تداول الأسهم الأمريكية في الكويت

حتى يتمكن المستثمر من تداول الأسهم الأمريكية عليك أولا شراء بعض الأسهم التي تخص الشركات الأمريكية المدرجة في البورصة، وعليك أن تقوم بإتباع الخطوات الهامة التالية:

الاشتراك في منصة تداول موثوق بها

يجب على المستثمر البحث أولا عن أفضل شركات التداول الموثوقة في الكويت وتتيح لك بعض تلك المنصات إنشاء حساب تجريبي من أجل إتمام بعض الصفقات دون المخاطرة بالأموال الخاصة بك، كما أن ذلك الحساب يتيح إلى المستخدم التعرف على كل ما يخص الأسهم ومتى يمكنك إتخاذ قرار البيع والشراء، فهو بمثابة حساب تعليمي يوفر على المستثمر الكثير من الوقت والمجهود في تعلم التداول بدون أي خسارة تذكر، وبعد تلك الفترة يمكنك فتح حساب عادي من أجل التداول.

شراء الأسهم الأمريكية

حتى تتمكن من القيام بتلك الخطوة لن تحتاج للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن منصة التداول هي ما سوف تقوم بالأمر نيابة عنك، وتحصل شركات الوساطة في تلك الحالة على الأموال مقابل الخدمات التي توفرها إليك لذلك يفضل أن تقوم بإختيار شركات الوساطة الموثوق بها والتي توفر العديد من الخيارات أمان المستخدمين.

أنواع حسابات المتاحة لتداول الأسهم الأمريكية

قبل أن تقوم بفتح حساب لدى الشركات المالية المرخصة والموثوق بها في الكويت عليك أولا أن تعلم ما هي أنواع الحسابات المتوفرة من أجل تداول الأسهم الأمريكية والتي تتمثل فيما يلي:

الحسابات المصغرة

وهي تلك الحسابات التي تتناسب مع الأشخاص المبتدئين في أعمال التداول حيث يمكنك فتحها بإيداع بسيط جدا، وفي أغلب الأحيان تكون الأوامر المراد فتحها في آن واحد منخفضة بشكل نسبي.

حسابات متوسطة

من الحسابات المتوفرة إلى الأشخاص المحترفين وذوي الخبرة وتوفر إليهم مجموعة كبيرة من الخصائص والمزايا التي تساهم في إدارة التداولات بشكل فعال.

الحسابات المقدمة

الحد الأدنى لفتح تلك النوعية من الحسابات يكون مرتفع إلى حد كبير، ولكنها توفر إلى مالكها مجموعة من المزايا الهامة مثل الحصول على فروق أسعار فريدة بالإضافة إلى الحصول على مديري حساب وهو مناسب مع المؤسسات بشكل كبير.

خطوات هامة لاختيار أفضل شركات التداول بالكويت

قد لا يعلم بعض المستثمرين خاصة المبتدئين ما هي الطريقة الأمثل لاختيار شركات التداول المرخصة في الكويت، حيث يوجد اليوم مجموعة من المعايير الهامة التي يتم بناء عليها اختيار الأفضل من بين الشركات المرخصة لتداول الأسهم الأمريكية والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب التأكد من أن الشركة حاصلة على ترخيص من قبل السلطات المحلية المتمثلة في بنك الكويت المركزي أو من خلال واحدة من الهيئات الأوروبية.
  • الإطلاع على الرافعة المالية التي تقوم الشركة بتوفيرها إلى جميع العملاء.
  • توفير المجال أمام العملاء من أجل التداول في المنتجات المتنوعة من خلال الإنترنت.
  • اختيار الشركات التي توفر خدمة عملاء تتحدث باللغة العربية عملا على تسهيل الأمر على العملاء.
  • كما يجب أختيار الشركات التي تقوم بتوفير الحساب الإسلامي.
  • التعامل مع الشركات التي توفر فروق أسعار مخفضة حتى يتمكن المستثمر من تحقيق الكثير من الأرباح عند التداول.
  • اختيار المنصات التي تقوم بتسهيل عملية السحب والإيداع على العملاء، خاصة وأن أفضل تلك الطرق في الكويت تكون من خلال التحويلات المصرفية أو بطاقات الائتمان.

حكم تداول الأسهم الأمريكية

بعد الإطلاع على كل ما يخص تداول الاسهم الأمريكية في الكويت فقد نجد أن البعض وخاصة المسلمين يتخوفون من تداول تلك النوعية من الأسهم خوفا من المعاملات الربوية التي قد تشوب البعض، ويؤكد الخبراء على أن الأسهم الأمريكية التابعة إلى الشركات التي لا تتعامل في الأنشطة التي تتنافى مع الدين الإسلامي من الممكن التداول بها.

ويجب التنبيه على أن المضاربة اليومية من خلال عقود الفروقات قد تختلف إلى حد كبير عن المضاربة وشراء الأسهم في الحقيقة، ويوجد الكثير من الأحكام الشرعية المختلفة التي تخص الرافعة المالية وعقود الفروقات على حد سواء، وقد نجد أن أفضل شركات التداول المرخصة تقوم بالكثير من الأعمال التي تجعل المضاربة في العقود هي الأقرب إلى الحلال مثل توفير التالي:

  • توفير الحسابات الإسلامية للتداول والتي تخلو من عمولات التبييت الربوية.
  • كما توفر خدمة المضاربة على الأسهم بدون أية عمولات تذكر.
  • بالإضافة إلى توفير خدمة المضاربة على الأسهم ولكن بدون الرافعة المالية.

فإن كنت تبحث عن الحساب الإسلامي يفضل التأكد أولا من أنه يوفر لك النقاط السابق ذكرها حتى لا تتعرض إلى المعاملات التي تشوبها الربا.

أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية

يوجد اليوم مجموعة من الشركات في الكويت والتي توفر خدمة تداول الأسهم الأمريكية والتي تتمثل فيما يلي:

  • شركة Evest وهي حاصلة على تراخيص من قبل VFSC, FSCA وتتيح خدمة الحساب التجريبي وأقل حد للإيداع هو 100 دولار أمريكي.
  • شركة XTB حاصلة على تراخيص FCA, CySEC, CNMV, KNF, DFSA, IFSC.
  • شركة Avatrade وهي من الشركات الحاصلة على تراخيص من قبل ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM وأقل حد للإيداع هو 100 دولار أمريكي.
  • شركة Etoro حاصلة على تراخيص من قبل ASIC,FCA,FSCS وأقل حد للإيداع هو 198 دولار.

سعيد احمد دعاس