بفضل رقائق الذكاء الاصطناعي نمو صافي إيرادات TSMC بنسبة 40% في الربع الثاني

أدى الطلب المتزايد على الرقائق المتقدمة المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز أسهم TSMC المدرجة في تايوان بنسبة 70% تقريبًا حتى الآن هذا العام.

وقال برادي وانغ المدير المساعد لشركة Counterpoint Research يوم الجمعة قبل ظهور النتائج "إن الطلب على الذكاء الاصطناعي التوليدي يتزايد، وتتميز عملية N3 الخاصة بشركة TSMC بمعدلات إنتاجية جيدة، وخطوط إنتاج مُدارة بشكل جيد".

إذًا شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات تجاوزت يوم الخميس توقعات الإيرادات والأرباح في الربع الثاني مع استمرار ارتفاع الطلب على الرقائق المتقدمة المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

نتائج الربع الثاني لشركة TSMC

بلغت الإيرادات 673.51 مليار دولار تايواني أي ما يعادل 20.82 مليار دولار أمريكي مقابل 657.58 مليار دولار تايواني متوقع.

وبلغ صافي الدخلي 247.85 مليار دولار تايواني جديد، مقابل 238.8 مليار دولار تايواني جديد حسب توقعات المحللين الأكثر دقة.

وقد أعلنت TSMC عن ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 40.1% عن العام الماضي إلى 673.51 مليار دولار تايواني جديد في حين زاد صافي الدخل بنسبة 36.3% عن العام الماضي إلى 247.85 مليار دولار تايواني جديد.

ووجهت الشركة إيرادات الربع الثاني لتتراوح بين 19.6 مليار دولار و 20.4 مليار دولار.

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي سي سي وي قال إن الأعمال في الربع الثاني كانت مدعومة بالطلب القوي على تقنيات 3 نانومتر و 5 نانومتر الرائدة في الصناعة.

حيث أدى الطلب الهائل على الذكاء الاصطناعي إلى استنزاف إمدادات الرقائق.

TSMC هي المنتج الرئيسي في العالم للرقائق المتقدمة الموجودة في كل شيء بدءًا من الهواتف الذكية، وحتى تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الرغم من منافسيها مثل سامسونج، وإنتل.

وقال وي للمحللين "أحاول أيضًا الوصول إلى التوازن بين العرض والطلب، لكنني لا أستطيع ذلك، اليوم الطلب مرتفع جدًا لدرجة أنني اضطررت إلى العمل بجد لتلبية طلب العملاء.

وذكر وي من أن العرض لا يزال محدود للغاية حتى عام 2025، مضيفًا أن الشركة تأمل في أن يتراجع العرض الشحيح في عام 2026.

تنتج شركة الرقائق العملاقة حاليًا رقائق بدقة 3 نانومتر وتخطط لبدء الإنتاج الضخم للرقائق بدقة 2 نانومتر في عام 2025، وعادة ما ينتج حجم نانومتر أصغر رقائق أكثر قوة وكفاءة.

وقالت شركة TSMC إن تطوير تقنية 2 نانومتر يتقدم بشكل جيد، ويسير على الطريق الصحيح لإنتاج كميات كبيرة في عام 2025.

وقاي وي إنه بالنسبة للربع الثالث من المتوقع أن يتم دعم الأعمال من خلال الطلب القوي على الهواتف الذكية والذكاء الاصطناعي، مضيفًا أنهم ما زالوا يتوقعون أن يكون عام 2024 عام نمو قوي لشركة TSMC.

تتوقع TSMC أن تتراوح إيرادات الربع الثالث بين 22.4 مليار دولار و 23.2 مليار دولار، ويقارن هذا بإيرادات بلغت 17.3 مليار دولار تم تسجيلها في نفس الفترة من العام الماضي.

وبالنسبة لميزانيتها الرأسمالية هذا العام تعمل الشركة على تضييق النطاق إلى ما بين 30 مليار دولار و 32 مليار دولار، مقابل توقعات سابقة تتراوح بين 28 و 32 مليار دولار، ومن هذه الميزانية سيتم تخصيص من 70% إلى 80% للتكنولوجيات المتقدمة.

وقال وي "نحن نعمل بجد للحصول على القدرة الكافية لدعم العملاء"

أضافت الشركة أنها لا تستبعد إمكانية تحويل المزيد من تقنية "N5" إلى تقنية "N3" لتلبية الطلب القوي على رقائق 3 نانومتر.

وقد أدى الطلب المتزايد على الرقائق المتقدمة المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز أسهم TSMC المدرجة في تايوان بنسبة 70% تقريبًا حتى الآن هذا العام.

وقال محللو Needham إنهم يتوقعون أن ترفع TSMC هدف نمو الإيرادات لعام 2024 ورفع السعر المستهدف إلى 210 دولارات من 168 دولارًا على أسهم عملاق الرقائق المدرجة في الولايات المتحدة.

تأثير نمو إيرادات TSMC على ومؤشر ناسداك

نظرًا لأهمية TSMC في صناعة أشباه الموصلات فإن أدائها يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مؤشر ناسداك وخاصة وأن العديد من شركات التكنولوجيا تعتمد على رقائقها.

فإذا كانت نتائج TSMC تعكس أداء قوي لقطاع أشباه الموصلات بشكل عام، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مؤشر ناسداك.