مجموعة إكويتي تفاؤل الأسواق يدفع الأسهم الأمريكية للأعلى بدعم من بيانات التضخم

أشار أحمد عزام، المحلل المالي البارز في مجموعة إكويتي، إلى أن الارتفاعات الحالية في الأسواق الأمريكية تعكس تفاؤلاً سائداً بأن تقرير التضخم القادم سيكون إيجابياً. هذا التفاؤل يغذّي الآمال بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو ما من شأنه أن يحفز النمو الاقتصادي ويؤدي إلى مزيد من الارتفاعات في الأسواق.

في تصريحات خاصة للعربية Business أشار عزام إلى أن قرار خفض الفائدة الأمريكي بمقدار ربع نقطة مئوية خلال اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في شهر سبتمبر يمثل التحول المنتظر في السياسة النقدية الأمريكية، والذي يتجه نحو تبني سياسات أكثر مرونة وتيسيرًا للاقتصاد.

وأشار إلى أن الانخفاض في معدل التضخم الأمريكي من 2.9% إلى 2.6% قد يعزز التوقعات في الأسواق بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وقد أوضح أن الأسواق المالية قد تشهد رد فعل سلبي في حال قرر الاحتياطي الفيدرالي خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط، وهو ما يتعارض مع التوقعات التقليدية التي تربط بين تخفيضات أسعار الفائدة وارتفاع أسواق الأسهم الأمريكية.

وقد شهدت المؤشرات الرئيسية في بورصة نيويورك ارتفاعًا ملحوظًا في بداية جلسة التداول اليوم الاثنين، وذلك بعد الانخفاضات الحادة التي سجلتها الأسبوع الماضي، ويعود هذا الارتفاع إلى استمرار التوقعات الإيجابية لدى المستثمرين بشأن تباطؤ وتيرة التضخم، وذلك قبل صدور البيانات الاقتصادية الهامة المتوقعة خلال الأيام القادمة.

فقد ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.52% ليغلق عند مستوى 40555.11 نقطة، مسجلًا مكسبًا قدره 209.7 نقطة.

كما سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ارتفاعًا بنسبة 0.62% ليغلق عند مستوى 5442.07 نقطة، مسجلًا مكسبًا قدره 33.6 نقطة، وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

وافتتح مؤشر ناسداك المجمع تعاملات اليوم على ارتفاع بلغ 144.8 نقطة، بنسبة 0.87%، ليصل إلى مستوى 16835.