التداول  في العملات الأجنبية – الفوركس

التداول  في العملات الأجنبية – الفوركس

سوق الفوركس أو العملات الأجنبية يعد من بين أكبر الأسواق العالمية اليوم، وقد نجد أن متوسط حجم التداول في هذا السوق وصل إلى 6.6 تريليون دولار في اليوم، وهو من بين أنواع التجارة المباشرة كما أنه من بين أكثر الأسواق حركة ونشاط على حد سواء، ومن خلال أفضل شركات تداول العملات الرقمية أصبح من الممكن التداول في الفوركس والتعرف على كل ما يتعلق به من معلومات وكيفية التداول بالتفصيل.

تعريف سوق الفوركس

سوق الفوركس أو سوق العملات الأجنبية يتيح للمتداولين والمستثمرين بيع و شراء العملات الأجنبية, وهناك 6 اسواق مركزية للفوركس:

  • السوق الفورية (Spot Market)

  • السوق المستقبلي (OTC Market)

  • السوق الآجل (Futures Market)

  • سوق السواب (Swap Market)

  • سوق الخيارات ( Options Market) 

  • سوق عقود الفروقات (CFD Market)

 

آلية عمل سوق تداول العملات الأجنبية

التداول في سوق العملات الأجنبية لا يختلف عن التداول في الأسواق الأخرى، فكلما زاد الطلب على شراء عملة ما، سوف يزيد سعر العملة بشكل ملحوظ ولكن في حالة بيع العملة بشكل كبير سوف ينخفض سعرها أيضا، وقد نجد أن التأثير الخاص بكل عملية من عمليات البيع والشراء يتناسب طرديا مع الصفقة التي تتم.

ويؤكد الخبراء على أن الكثير من الأخبار السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم اليوم تؤثر في سوق تداول العملات بشكل كبير، وبناء عليه فإن معرفة ما يدفع الأسعار يعتبر هو الأساس في التداول والحصول على الأرباح.

مصطلحات هامة للتداول في سوق الفوركس

معرفة المصطلحات المستخدمة في مجال التداول في العملات الأجنبية ومعرفة وسطاء الفوركس لن تجعل من الشخص المتداول أن ينجح ولكنها تعتبر هي الخطوة الأولى نحو تحقيق النجاح، ويجب عليك التعرف على جميع  مصطلحات الفوركس حتى تتمكن من أن تصبح متداول محترف مع الوقت، ومن بين تلك مصطلحات الهامة ما يلي:

  • السبريد أو النقاط (Spread): هو الفرق بين أفضل سعر للمزايدة (السعر الذي تُباع به العملة الأساسية) وسعر الطلب (السعر الذي يتم شراء العملة الأساسية به) في نفس الوقت.

  • أزواج العملات(Currency Pair): عرض أسعار لعملتين مختلفتين تسعّر إحداهما مقابل الأخرى في سوق الصرف الأجنبي. تسمى العملة الأولى المدرجة في زوج العملات "العملة الأساسية", وتسمى العملة الثانية التي هي المعيار " عملة التسعير", ويعبر عن كل عملة من زوج العملات برمز من ثلاثة احرف باللغة الإنجليزية. مثال على ذلك: EUR / USD 

  • الرافعة المالية(Leverage) : تتيح لك الرافعة المالية القدرة بالتحكم في مبالغ أكبر بكثير من رأس مالك المُودع و المستخدم في تداول الصفقات. يُعرف التداول بالرافعة المالية أيضاً بالتداول بالهامش.

  • الهامش(Margin): الهامش هو مقدار الأموال التي تخصصها من رصيد حسابك لفتح صفقة. فيما يتعلق بالصفقات المدعومة برافعة مالية، غالبًا ما يتم التعبير عن الهامش كنسبة مئوية من استثمار الصفقة في السوق. على سبيل المثال، الصفقة التي يتم فيها استثمار مبلغ 500 دولار باستخدام رافعة مالية تبلغ x5، يكون قيمة استثمارها 2500 دولار.

  • منصة تداول(Trading Platform): منصة التي تجمع بين مشترين وبائعين للأوراق المالية، وهي عبارة عن برنامج يمكن استخدامه لإرسال أوامر لبيع وشراء المنتجات المالية مثل العملات الأجنبية, الأسهم, والسلع.

  • حجم العقد أو اللوت (Lot): اللوت هو وحدة قياس حجم معاملة التداول في الأسواق المالية. غالباً ما يكون حجم العقد المالي. بمعنى آخر، بناءً على عدد العقود (لوت) التي تتداولها، سيكون المبلغ المستثمر أكثر أو أقل نسبياً. كلما زاد عدد اللوت، زاد المبلغ المستثمر والعكس صحيح.

  • عقود الفروقات(CFD): عقد الفرق هو عقد بين طرفين مشتري العقد وبائع العقد ويحدد العقد ما هو الأصل المالي الذي تم التعاقد عليه, سلعة (نفط, قمح, ذهب..) أو عملات أجنبية (forex) او اسهم, صناديق المؤشرات وغيرها من الأدوات المالية. يحسب الفرق بين قيمة السعر الحالي للأصل لبين قيمته سعره في وقت العقد, في حال وكان الفرق موجب مشتري العقد يدفع لبائع العقد الفرقية, وفي حال وكان الفرق سالب بائع العقد يدفع للمشتري.

  • السواب (Swap): هو الفرق في معدلات الفائدة الدائنة على العملات المستخدمة في الصفقات. يتم إضافة الفائدة (إذا كان إيجابيا) أو طرحها (إذا كانت سالبة) عند تبييت الصفقة مفتوحة ليلا.

خطوات التداول في الفوركس

بمجرد أن يقوم المتداول بتحديد ميول الأسواق أي اتجاه السوق (صاعد ام هابط) أوتحديد زوج العملات الأجنبية الترند سوف يتمكن من الدخول وفتح الصفقات على الفور، وبعد إجراء المزيد من التحليلات الفنية والأساسية, من أجل تحديد مستويات الدخول والخروج يجب للمتداول إجراء العديد من الخطوات والتي من أهمها:

  • العمل على تحليل الاتجاهات الرئيسية للسوق

  • وضع الخطة المناسبة من أجل إدارة الأموال

  • تحديد الفترة الزمنية المناسبة لعملية التداول

  • التعرف على التقلبات الخاصة بالسوق وجميع الأخبار السياسية والاقتصادية

  • وضع خطة لإدارة المخاطر لكي يتم دراستها بشكل جيد والتي تشمل الكثير من الجوانب منها جني الأرباح ووقف الخسائر

العوامل المؤثرة في سوق الفوركس

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على سوق الفوركس, من أولى العوامل المؤثرة في سوق العملات الأجنبية هي أسعار الفائدة  والتي تعرف بأنها ذلك العائد على رأس المال المستثمر, كلما زاد معدل الفائدة كلما زادت الفائدة على العملات المستثمر بها وبالتالي ستكون هناك زيادة في العائد الخاص بها. بالاضافة الى معدل التضخم بحيث أن قيمة التضخم المنخفضة تعكس قوة العملة للدولة، بينما يحدث العكس في العملة الضعيفة التي يعتبر التضخم الخاص بها مرتفع جدا. 

جميع الأخبار السياسية والاقتصادية العالمية لها تأثير مباشر على تحركات المتداولين بحيث إن اتخاذ القرارات في عمليات البيع والشراء يعتمد علي هذه الاخبار. طبعا يجدر الذكر انه من المهم الاخذ بالحسبان تعرض الدول إلى الكوارث الطبيعية أوالأزمات الصحية أو اندلاع الحروبات.

الناتج المحلي الإجمالي ايضا يؤثر على سوق الفركس يحيث أن  تقارير الناتج المحلي الإجمالي للدول الصناعية الكبرى تعتبر من التقارير الاقتصادية ذات التأثير الكبير بحيث أن لها تأثير كبير على قيم العملات.

واخيرا, للعرض والطلب أيضا تأثير على سوق العملات الاجنبية بحيث أنها المحرك الأساسي لسعر عملة معينة، فكلما زاد الطلب على العملة، زاد سعرها, والعكس صحيح، فكلما زادت الكميات المعروضة للعملة قل سعرها، وهذا مبدأ معروف من مبادئ علم الاقتصاد.

مزايا التداول في سوق الفوركس

  • سوق الفوركس من الأسواق المفتوحة أمام المتداولين على مدار 24 ساعة.

  • كما ويعتبر سوف الفوركس من بين الأسواق الأكثر سيولة على مستوى العالم اليوم.

  • رسوم الوساطة في التداول من خلال سوق الفوركس تعتبر منخفضة إلى حد كبير بالمقارنة بالأسواق الأخرى.

  • التداول في سوق الفوركس يتم من أي مكان كل ما عليك هو الحصول على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي بالإضافة إلى الإتصال بالإنترنت.

تداول العملات الأجنبية يكمن في داخله درجات مرتفعة من الخطورة ويجب على المتداول المبتدأ كسب العلم والخبرة, والاستمرارية بمارسة تداول الفوركس هامة لتحقيق النجاح.