يتساءل الكثير من المسلمين الراغبين في الدخول إلى عالم التداول عن شرعية الاسهم الامريكية، حيث تقوم بعض الشركات بإتباع الأعمال الغير مشروعة في الدين الإسلامي، وبناء عليه تدخل الأسهم الخاصة بهم تحت الأسهم الحرام، والبحث عن قائمة الأسهم الأمريكية الحلال قد يحتاج من الراغبين في تعلم الاسهم من الصفر التدقيق والتعرف على شركات التداول المرخصة في السعودية أو الفلاتر التي يمكنك من خلالها التعرف على شرعية الأسهم للشراء والتداول.

معايير اختيار الأسهم الأمريكية الحلال

تحديد شرعية الاسهم الامريكية يتم من خلال مجموعة من المعايير من أجل تقييم الأعمال التي تقوم بها الشركة وذلك حسب ما ورد في الشريعة الإسلامية، ومن بين تلك المعايير الهامة ما يلي:

نشاط الشركة

يجب أختيار الشركات التي تقوم بإتباع الأنشطة التي لا تتنافى مع الشريعة الإسلامية كما يجب التأكد من أن أرباح الشركة وجميع المكاسب التي تحصل عليها مباحة ولا تتعارض مع الشريعة الإسلامية.

المبلغ المقترض بالربا

المضاربة في الأسهم وخاصة الأسهم الأمريكية الحلال يجب وأن تخضع إلى بعض المعايير الهامة والتي من بينها المبلغ المقترض بالربا ويجب على تلك الشركات أن لا تقترض مبلغ طويل أوقصير الأجل عن 30% من قيمة الشركة في السوق.

إيرادات الأنشطة المحرمة

بالنسبة إلى الإيرادات الخاصة بالأنشطة المحرمة أو التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية لابد وأن لا تتجاوز 5% من إجمالي الإيرادات، سواء إن كان ذلك النشاط ناتج عن الفوائد الربوية او الأنشطة المحرمة بشكل عام، يتم تحديد تلك الأعمال بدقة كبيرة وفي حالة إن لم تتجاوز ذلك الحد فهي تعتبر من بين الأسهم الحلال.

أنواع الأسهم الأمريكية وفقا للشريعة الإسلامية

إن كنت ترغب في تعلم الاسهم من الصفر وتود التعرف على الأسهم الأمريكية الحلال، فيجب التعرف على أنواع الأسهم الأمريكية على حسب الشرع الإسلامي والتي تتمثل فيما يلي:

  • الأسهم الحلال: وهي تلك الأسهم النقية التي تقوم على الأنشطة التجارية الحلال ولا تتعامل بالديون الربوية، كما أنها تسمح إلى المستثمرين التداول بها بدون أي مشكلة ولا يجب على المستثمر أن يقوم بإخراج أي قدر من الأرباح من أجل تطهيرها كما يحدث في الشركات التي تقوم بالتعامل في بعض الأعمال المحرمة وفقا للنسبة المحددة.
  • الأسهم المحظورة: وهي عبارة عن أسهم امريكية غير شرعية والتي تقوم على الأعمال المحظورة والتي من بينها أسهم الشركات التي تعمل في الخمور والتبغ وغيرها من الأعمال المحرمة.
  • الاسهم المختلطة: والتي تقوم على نشاط تجاري المباحة والغير مباحة على حد سواء، ولكن نسبة الأنشطة الغير مباحة تتجاوز الحد وفي تلك الحالة يجب على المستثمر أن يقوم بتطهير الأرباح الخاصة به وذلك من خلال إخراج نسبة من الأرباح.

فلتر الأسهم الأمريكية الحلال

التعامل مع أفضل شركات الاستثمار المالي في السعودية من الأمور التي تضمن إلى العميل الحصول على قائمة الأسهم الأمريكية الشرعية التي يمكنك التداول بها، أو من الممكن استخدام فلتر الأسهم الأمريكية الشرعية وهو من الأدوات التي تساعد المستثمر من أجل التعرف على نوعية الأسهم الخاصة بالشركات سواء إن كانت حلال، محظورة أو مختلطة.

ويقوم الفلتر بهذا الأمر من خلال التعرف على بيانات الشركة والقيام بفحصها التأكد من مدى تطابقها مع جميع الضوابط الشرعية الخاصة بالدين الإسلامي، فمن خلال ضغطة زر واحدة يمكنك التأكد من أن الأسهم الخاصة بالشركة حلال أم حرام، كما تساعدك الكثير من الفلاتر على التعرف على نسبة مبلغ التطهير الذي يجب عليك إخراجه من الأرباح، وذلك في حالة التداول بالأسهم المختلطة.

رأي الشرعية في تطهير الأسهم المختلطة

المضاربة في الاسهم مثل الاستثمار في اسهم امازون وغيرها من الأسهم الأمريكية من أنواع الأستثمار التي تضمن للعميل جنى المزيد من الأرباح، ولكن بالنسبة إلى المسلمين فإن الأمر قد يحمل بعض الشبهات، ويفضل أن يتم التعرف على رأي كبار العلماء والدين الإسلامي فيما يتعلق بتطهير الأسهم المختلطة وقد ذهب البعض إلى أنه من الممكن التعامل مع الشركات التي تكون الأصول الخاصة بها حلال ولكن يوجد نسبة من الشبهات الربوية ولكن بنسبة معينة.

وقد تم تحديد تلك النسبة وفي حالة أن تجاوزت التعاملات الخاصة بالشركة ذلك الحد فهنا تصبح الأسهم الخاصة بها محرمة شرعيا، بينما وجد بعض العلماء على أن تداول تلك النوعية من الأسهم يعتبر إثم وقد صرفوا الناس عنها، وبناء عليه يفضل البحث عن أفضل فلتر يمكنك من خلاله التعرف على شرعية الأسهم الأمريكية حتى لا تقع في المحظور سواء إن كنت تريد التعامل في الأسهم المختلطة وتطهير الأرباح أم لا.

التعرف على شرعية الاسهم الأمريكية من بين الأشياء التي قد أصبح لا غنى عنها من قبل المسلمين الراغبين في خوض تجربة الاستثمار وشراء الأسهم والتداول بها، وتوفر شركات التداول المرخصة الكثير من الخدمات إلى الراغبين في الاستثمار، والتي من بينها التعرف على قائمة الأسهم الحلال الأمريكية والعالمية التي يمكنك التعامل بها، بالإضافة إلى التعرف على الأسهم المختلطة وهل من المفضل أن يتم التعامل بها أم لا.

 كما تحرص افضل منصة تداول العملات الرقمية على توفير تحليلات للاسهم من أجل تحقيق الأرباح والعديد من المزايا والخدمات الأخرى التي يمكنك الحصول عليها عند الرغبة في تداول الأسهم الخاصة بالشركات الأمريكية على وجه التحديد.

سعيد احمد دعاس