يعتبر عالم التداول في الأسهم هو الأهم بالنسبة إلى الجميع اليوم، وقد يتسائل البعض هل من الممكن دخول الاسهم بمبلغ بسيط وتحقيق الكثير من الأرباح، ولكن على الراغب في تداول الأسهم أن يقوم بدراسة السوق حتى لا يخسر الأموال الخاصة به في حالة عدم القدرة على التداول بشكل سليم، ولا يتم الأمر في جميع الأحوال بدون فتح حساب لدى أفضل شركات تداول العملات وخلال الفقرات التالية من المقال سوف نتعرف على كل ما يخص الدخول إلى عالم الأسهم بمبلغ بسيط من المال وتحقيق الأرباح مع الوقت.

كيفية الدخول إلى سوق الأسهم بمبلغ بسيط

الدخول إلى البورصة وعالم الأسهم على وجه التحديد من الأشياء التي تتطلب الإطلاع على بعض الأمور الهامة والتي تتمثل فيما يلي:

المبلغ المراد الاستثمار به

يجب على المستثمر أن يقوم بتحديد المبلغ الذي يريد الاستثمار به في بداية الأمر، ويفضل أن يكون ذلك المبلغ زائد عن حاجاتك الأصلية وأن لا يتم الاقتراض من أجل الدخول إلى البورصة حتى لا تخسر جميع أموالك.

فترة الاستثمار

تحديد الفترة التي تود الاستثمار بها من قبل الأمور التي لابد من وضعها في عين الاعتبار أيضا، بمعنى إن كنت تود الاستثمار لفترة قصيرة عليك أن تقوم بالخروج بعد تلك الفترة من البورصة، ولكن في حالة التداول طويل الأمد عليك الاستثمار والبقاء في البورصة طوال تلك الفترة حتى تضمن الحصول على الأرباح.

الإطلاع على وسيلة الاستثمار

لابد من التعرف على استراتيجيات المضاربة في الاسهم حتى تقوم بتحديد الاستراتيجية الأفضل بالنسبة إليك، ويتمكن المستثمر من شراء الأوراق أو السندات أو حتى صناديق الوثائق وعليك في تلك الحالة أن تقوم باستشارة خبراء أفضل شركات التداول الموثوقة خاصة وأن الكثير منهم يقوم بتقديم الإستشارات إلى المستثمرين بناء على الخبرات الخاصة بهم في ذلك المجال.

الإطلاع على نوع الأسهم

يفضل أن تقوم بتحديد الكثير من الأمور التي تتعلق بالسهم والتي تتمثل في تحديد نوع السهم وما هي الشركات التي سوف تستثمر بها أموالك حتى وإن كانت قليلة، وبعد الإطلاع على تلك المعلومات سوف تتمكن من تحديد المبلغ المناسب للقيام بالشراء والتداول.

فتح الحساب

عملية شراء الأسهم على الرغم من كونها سهلة وبسيطة إلا أنها قد تحتاج إلى بعض الإجراءات والتي تتمثل في فتح حساب لدى الشركات المالية المرخصة والموثوق بها فهي تسهل على العميل الكثير من الخطوات مثل الإطلاع على كل ما يتعلق بالشركة التي تود شراء الأسهم بها والكثير من المزايا الأخرى وحتى تتمكن شراء الأسهم بمنتهى السهولة في النهاية.

تحويل الأرباح

بعد أن تتمكن من التداول في الأسهم يمكنك ترك الأرباح حيث أن بعض الشركات تقوم بخدمة التحويل التلقائي وهو ما يفر الكثير من الأرباح إلى المستثمر.

عمليات الشراء المباشرة

تعتبر عملية شراء الأسهم بشكل مباشر من الأشياء التي توفر الأموال التي يتم دفعها على شكل عمولة للوسطاء حال الشراء منهم.

التداول

والتي تتمثل في شراء وبيع الأسهم الخاصة بالشركات خلال فترة زمنية قصيرة، وتتراوح تلك الفترة ما بين أيام وحتى أسابيع، وعليك أن تقوم بإتمام صفقات البيع في تلك الحالة بشكل سريع حتى تتجنب التعرض إلى الخسارة.

المبلغ اللازم للاستثمار في الأسهم

فنيا لا يوجد حد أدني للبدء في الاستثمار أو التداول في الأسهم، ولكن دائما ما يؤكد الخبراء على أن الحد الأدني للتداول في الأسهم هو 200 دولار وحتى 1000 دولار حتى تتمكن من الدخول إلى السوق بشكل صحيح، كما أن أفضل شركات التداول المرخصة قد لا تمتلك هي الأخرى حد أدنى من أجل فتح حساب ومن الممكن فتح الحساب ويوجد لديك دولار واحد فقط، ولكن بطبيعة الحال لابد وأن يمتلك المستثمر المال من أجل القيام ببعض الأعمال والتي تتمثل فيما يلي:

  • الحصول على حصة واحدة من الأسهم.
  • بالإضافة إلى تنويع المحفظة الخاصة بك بشكل صحيح.
  • وفي النهاية حتى تتمكن من حماية أرباحك من الرسوم الخاصة بالتداول.

خطوات تقليل المخاطر عند التداول في الأسهم

قد يلجأ البعض إلى التداول في الأسهم الرخيصة حال الحاجة إلى دخول إلى ذلك العمل بأقل الأموال الممكنة، وفي تلك الحالة يجب على المستثمر أن يضع في عين الاعتبار مجموع من المعايير التي يتم من خلالها تقليل مخاطر التداول والتي تتمثل فيما يلي:

القرارات السليمة

بالطبع يوجد الكثير من المخاطر التي من الوارد أن يتعرض لها المستثمر عند التداول في الأسهم الرخيصة، وفي تلك الحالة لابد من إتخاذ القرارات السليمة والصحيحة التي تجنبك التعرض إلى تلك المخاطر عند التداول.

البحث عن الأسهم الرخيصة المدرجة في البورصة

يوجد اليوم الكثير من الأسهم الرخيصة المدرجة في أشهر البورصات العالمية مثل بورصة نيويورك وغيرهم، والشركات المدرجة في تلك البورصات حتى وإن كانت رخيصة سوف تتبع جميع اللوائح التنظيمية الخاصة بتلك البورصات وتعمل بشكل جدي تجاه المستقبل لمنافسة الشركات الأخرى المدرجة بها.

شراء الأسهم بجزء بسيط من محفظتك

يؤكد خبراء شركات التداول المرخصة على أنه من الضروري أن يتم شراء تلك النوعية من الأسهم بجزء بسيط جدا من محفظتك الاستثمارية، على أن تقوم بالاستثمار بالجزء الآخر في الأشياء الأكثر استقرارا منها السندات وغيرها لتعويض الخسائر حال التعرض إليها.

تنويع الاستثمار

يفضل أن يتم التنويع في شراء تلك الأسهم حتى لا تتعرض إلى الخسارة الكبيرة إن قمت بشراء 10 أسهم على سبيل المثال لشركة واحدة فقط، لذلك لابد من توزيع الأموال المخصصة للأسهم الصغيرة على أكثر من سهم.

تحديد القيمة الأساسية للشركة

إن كانت الشركة التي وقع عليها اختيارك في موقف سيء عليك ان تقوم بالتعرف على كل ما يخص الشركة وما هي العلامة التجارية أو خط الإنتاج التابع إليها الذي سوف يحقق الكثير من النجاحات في المستقبل، لذلك عليك البحث عن الشركات التي تسعى من أجل النهوض بمستواها لتتمكن من تحقيق الأرباح عبر شراء الأسهم الخاصة بها.

سعيد احمد دعاس