أفضل شركة تداول اسلامية لعام 2024

يريد كل من يبحث عن أفضل شركة تداول اسلامية مرخصة في الوطن العربي تحقيق متطالب أساسية يسعى إليها كل مستثمر مسلم، وهي حماية عالية لرأس المال، وضمان أن جميع التعاملات في الأسواق المالية تتم بما يتوافق مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية، ونخص بالذكر التقابض الفوري بالمجالس المعاصرة.

مما يجب معرفته أن التداول وفقًا للشريعة الإسلامية يتضمن عدة قواعد يجب على أفضل شركات تداول إسلامية توفيرها ومن ضمنها عند التعامل بالربا (الزيادة على رأس المال بدون عمل).

لمحة عن أفضل شركة تداول إسلامية

شركة التداول الإسلامية هي شركات تقدم حسابات خالية من الفوائد الربوية متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

لكن قبل كل شيء يجب أن نلاحظ أولاً أن مصطلح "شركات تداول إسلامية مرخصة إقليمياً أو في دول مجلس التعاون الخليجي" لا يشير إلى فئة محددة من شركات الوساطة، بل يشير إلى أن الشركة تقدم خدمات مالية لعملاء الوطن العربي والشرق الأوسط، بما في ذلك خيار إدارة التعاملات السوقية عبر حساب التداول الإسلامي Islamic Account، يتيح هذا الحساب للمستثمرين فرصة التداول بشروط تتفق مع أحكام الدين الإسلامي.

ويجب أيضًا أن نلاحظ أن معظم شركات التداول الموثوقة تدير نشاطًا تجاريًا واسعًا في دول عربية كبيرة مثل المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان وقطر، وتتنافس هذه الشركات المالية المرخصة من قبل الهيئات التنظيمية العليا مع شركات الوساطة المحلية لجذب المستثمرين المسلمين المعاصرين. وفي ضوء هذه المنافسة المتزايدة، تسعى شركات التداول إلى تقديم العديد من خدمات الدعم والخدمات الاستثنائية للمتداولين في الوطن العربي.

مميزات شركات التداول الاسلامية

شركة Evest

إيفست هي شركة وساطة عالمية توفر خدمات التداول عبر الانترنت في العديد من الأسواق المالية، توفر الشركة حسابات إسلامية للمتداولين الذين يفضلون الامتثال للشريعة الإسلامية.

حسابات التداول الإسلامية في Evest تتميز بالعديد من الميزات، بما في ذلك عدم وجود فوائد على الصفقات المفتوحة لأكثر من 24 ساعة وعدم وجود رسوم إضافية على التداول بالعقود الآجلة، كما يتم توفير خدمة إشعارات SMS لتنبيه المتداولين عندما يتم تنفيذ أوامر التداول.

المميزات

  • حسابات بنكية محلية في المملكة العربية السعودية.

  • مدراء حسابات ودورات تدريبية.

  • أكاديمية تداول متقدمة للغاية.

العيوب

  • ترخيص دولي فقط.

شركة XTB

شركة اكس تي بي هي أيضًا شركة وساطة عالمية توفر خدمات التداول عبر الإنترنت في العديد من الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط، انطلاقًا من المركز المالي في دبي، وتوفر الشركة أيضًا حسابات إسلامية للمتداولين الذين يفضلون الامتثال للشريعة الإسلامية.

حسابات التداول الإسلامية في XTB تتميز بالعديد من الميزات المشابهة لحسابات Evest، مثل عدم وجود فوائد على الصفقات المفتوحة لأكثر من 24 ساعة وعدم وجود رسوم إضافية على التداول بالعقود الآجلة، وتقدم XTB أيضًا خدمة إشعارات SMS لتنبيه المتداولين عند تنفيذ أوامر التداول.

المميزات

  • تراخيص محلية DFSA.

  • لها مكاتب تمثلها محليًا.

  • توفر منصات تداول متطورة وسهلة الاستخدام.

العيوب

  • لا توفر مدراء حسابات.

سبل الدعم المقدمة للمتداول الإسلامي

يسعى المتداولون المسلمون في الوطن العربي إلى العثور على شركات تداول إسلامية توفر لهم تجربة تداول تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

ونظرًا إلى تزايد شعبية التداول الإسلامي، أصبحت شركات التداول الاسلامية تتنافس فيما بينها لتقديم أفضل سُبل الدعم، والخدمات للمتداولين المسلمين، وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الخدمات:

  • تقدم شركات التداول الاسلامية حسابات تداول إسلامية مصممة خصيصًا لتتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

  • تقدم دعم عملاء باللغة العربية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للرد على أسئلة واحتياجات المتداولين الإسلامين الناطقين بالعربية.

  • توفر برامج تعليمية باللغة العربية للمتداولين المسلمين لتعريفهم بمبادئي وتطبيقات التداول الإسلامي.

  • توفير نسخ عربية من الموقع الرسمي لشركة التداول.

  • تدعم وسائل الإيداع والسحب المعترف بها في الدول الإسلامية.

  • بعض الشركات الإسلامية تمثلها مكاتب خاصة بها في عدد من الدول العربية.

المحظورات في منصة التداول الإسلامية

وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، فإن التداول المالي أمر جائز، ولكن هناك بعض المحظورات التي يجب على المتداولين الإسلاميين الالتزام بها.

تعكس هذه المحظورات المبادئ التوجيهية الإسلامية التي تهدف إلى ضمان مجتمع مزدهر وسلمي.

عند اختيار شركة التداول، يجب على المتداولين الإسلاميين التأكد من أن الشركة لا تقدم أي خدمات أو منتجات تخالف هذه المحظورات.

رسوم التبييت

في حسابات التداول الإسلامية يجب ألا يكون هناك رسوم تبييت فهي محرمة في الإسلام، حيث يُحظر دفع أو تلقي الفائدة مقابل إبقاء المراكز مفتوحة طوال الليل، ولكن بدلًا من دفع، أو تلقى الفائدة، تتلقى شركات التداول الإسلامية عمولة ثابتة على كل صفقة، وقد تختلف نسبة العمولة من أصل مالي إلى آخر، لذلك من المهم التحقق من الرسوم المطبقة قبل فتح أي صفقة.

الفرق بين فوائد التبييت والسبريد

يعرف السبريد بأنه الفرق بين سعر البيع، وسعر الشراء للأصول المالي، وهو عبارة عن رسوم التداول التي تتقاضها شركات الوساطة مقابل خدماتها التي تحصل على جزء صغير منه كعمولة، ويتم خصم السبريد من حسابك بمجرد فتح أي صفقة.

والفرق بين السبريد وفوائد التبييت تتمثل في أن السبريد تُخصم دائمًا فهي تمثل عمولة الوسيط، أما عمولة التبييت فهي تكون على كل صفقة تبقى لليوم التالي، كما ذكرنا أعلاه، وفوائد التبييت محرمة في الإسلام لهذا فهي ملغية حساب التداول الإسلامية الذي توفره شركات التداول الاسلامية حول العالم.

القروض بفائدة

المسلمون الذون يمتثلكون لأحكام الشريعة يُحرم عليهم الحصول على قروض بالفائدة، أو منحها، لهذا فإن تداول الهامش بما أنه ينطوي على قروض نقدية بفائدة مقدمة فهو محرم في التداول الإسلام.

البيع على المكشوف

يتعارض البيع على المكشوف مع مبدأ الغرر لأن البائع الحقيقي على المكشوف يبيع شيئًا لا يمتلكه فعليًا.

المبيعات الآجلة

يعرف البيع الآجل بأنه اتفاق بين طرفين لبيع، أو شراء أصول مالية بسعر محدد في تاريخ مستقبلي، وهذا أيضًا يتعارض مع مبدأ الغرر لهذا فهو محرم في الإسلام.

ما هو الفرق بين الحسابات الإسلامي والتقليدية

يتمثل الفرق الرئيسي بين الحسابات الإسلامية، والحسابات التقليدية في عامل رئيسي هو عامل التبييت SWAP الذي يتمثل في الفوائد التي تفرضها بعض الشركات على المتداولين الذي يبقون مراكزهم مفتوحة طوال الليل.

ففي الحسابات التقليدية تفرض شركات التداول فوائد على المتداولين الذي يبقون مراكزهم مفتوحة طوال الليل، وهذا ما يُعرف بفوائد التبييت.

أما في الحسابات الإسلامية فلا تفرض شركات التداول فوائد على المتداولين الذين يبقون مراكزهم مفتوحة بعد منتصف الليل ليوم أو أكثر عقب إغلاق التداولات إذ يتم اللجوء إلى ذلك بهدف الحفاظ على المراكز مفتوحة لفترات زمنية أطول، وبدلًا من ذلك تستخدم تلك الشركات طُرقًا أخرى لتمويل صفقات العملاء، مثل استخدام العقود الآجلة، والعقود مقابل الفروقات.

يتفق علماء الدين على أن العمولات التي تحصل على التبييت (SWAP) تعتبر شكلاً من أشكال الربا المحرم شرعًا، وبناءً على ذلك، فإن جميع شركات التداول الإسلامية المرخصة تعفي عملاءها من دفع تلك العمولات. وهذا يضمن للمستثمرين تداولًا آمنًا وفعالًا، وخاليًا من أي ممارسات أو رسوم، أو عمولات تتعارض مع الأحكام الدينية في هذا الصدد.

خطوات فتح حساب التداول الإسلامي

 

الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركات التداول

تتمثل الخطوة الأولى في اختيار شركات التداول المرخصة من قبل جهة تنظيمية إسلامية مثل هيئة المحاسبة، والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI)، أو شركات تداول مرخصة في بلدك، وتأكد من سلامة تراخيصها، ووضعها القانوني، وفي هذا الصدد يمكنك الاستفادة من قائمة الشركات التي نوصي بها عبر موقع ضمان ثم الدخول للموقع الرسمي للشركة والانتقال إلى خطوات التسجيل التالية:

الخطوة الثانية: فتح حساب إسلامي

بمجرد اختيار شركة التداول يمكنك فتح حساب إسلامي عبر موقع الشركة الإلكتروني، أو الاتصال بخدمة العملاء، ستحتاج إلى تقديم بعض المعلومات الشخصية، مثل اسمك، وعنوانك، ورقم هاتفك، وعنوان بريدك الإلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح حساب تداول حقيقي.

  2. حدد الحساب الإسلامي الذي تجده بين الخيارات الفرعية.

  3. املء نموذج تسجيل البيانات الشخصية.

  4. أرفق نسخة من الوثائق الثبوتية المطلوبة.

كما يجب أن تعلم أن هناك شركات لا توفر حسابات إسلامية إنما تضع خيارات أخرى (من ضمنها إلغاء عمولات التبييت) التي تعد بمثابة خدمة خاصة أو إضافية مُتاح تفعيلها في حال أراد المتداول ذلك، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. توجه لمنطقة الأعضاء التي ستجدها متاحة بعد التسجيل.

  2. تقدم بطلب تفعيل خاصة الحساب الإسلامي بعد المصادقة على حساب التداول.

  3. ستتلقى إشعار يشير إلى إعفاءك من حسابات عمولات التبييت.

تجدر الإشارة إلى أن بعض شركات التداول الإسلامي لا تسمي الحسابات الإسلامية باسمها الواضح بل تشير إليه بأسماء أخرى مثل حساب تداول بدون SWAP (حساب تداول بدون فوائد) لذلك يجب الانتباه لهذا الأمر عند فتح الحساب.

الخطوة الثالثة: إيداع الأموال

بمجرد فتح حسابك يمكنك إيداع الأموال عبر استخدام بطاقة ائتمان، أو بطاقة الخصم، أو تحويل مصرفي.

الخطوة الرابعة: التداول

بمجرد إيداع الأموال يمكنك البدء في التداول باستخدام منصة تداول شركة التداول، أو منصة تداول مستقلة تابعة للشركة ذاتها.

ما الأصول المالية المتاحة للتداول عبر الحساب الإسلامي؟

تختلف الأصول المالية القابلة للتداول عبر الحسابات الإسلامية من شركة تداول إلى أخرى، ولكن بشكل عام، تتضمن هذه الأصول ما يلي:

  • تداول العملات الأجنبية (الفوركس) وهو عملية شراء وبيع العملات من أجل تحقيق الربح من التغيرات في أسعارها.

  • تداول العملات الرقمية.

  • تداول المؤشرات (عملية شراء وبيع الأدوات المالية المشتقة من مجموعة من الأسهم أو الأصول الأخرى التي تمثل سوق معين أو قطاعًا اقتصاديًا).

  • السلع والمعادن الثمينة.

  • العقود مقابل الفروقات، هي عقود مشتقة تسمح للمتداول بتداول الاختلاف في سعر الأصل بين وقت فتح الصفقة ووقت إغلاقها.

  • أسهم الشركات المدرجة في البورصة.

  • الصناديق الاستثمارية، وهي تعني الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأصول المالية.

كيف تتوافق الأصول المالية مع المبادئ الإسلامية؟

تتوافق الأصول المالية مع المبادئ الإسلامية إذا كانت:

  • حقيقية، أي أنها أصل مادي، أو قابل للتسليم.

  • متداولة في سوق عادلة، أي أن هناك طلبًا وعرضًا عادلين على الأصل.

  • ليست محظورة، أي أنها ليست من الأصول المحرمة في الشريعة الإسلامية مثل الخمور، والمخدرات، وما إلى ذلك.

نصائح لفتح حساب التداول الإسلامي

  1. لا تستثمر بأكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

  2. قبل بدء التداول احرص على تعلم أساسيات التداول مثل كيفية تحليل الأسواق، واتخاذ القرارات الاستثمارية.

  3. استفد من أدوات التداول التي يمكنها مساعدتك على اتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

  4. إذا كنت تواجه صعوبة في التداول فلا تتردد في الاستفادة من الموارد التعليمية مثل الدورات التدريبية، والكتب، ومنتديات التداول.

  5. اقرأ شروط وأحكام الحساب الإسلامية بدقة كي تتأكد من فهمك لشروط، وأحكام الحساب الإسلامي قبل فتح حساب.

  6. قارن بين عروض شركات التداول المختلفة من حيث الرسوم، و الميزات، والخدمات.

  7. اتصل بخدمة العملاء إذا كانت لديك أي أسئلة حول شركة التداول التي ترغب بالتداول من خلالها.

هل كافة الشركات في الخليج توفر حسابات اسلامية؟

تتميز شركات التداول المرخصة في دول الخليج بتوفير خيار حساب التداول الإسلامي، وذلك احترامًا لثقافة وقيم عملائها. إن توفير حسابات التداول الإسلامية لا يعتبر مجرد توفير خدمة، بل تسعى تلك الشركات نحو تطوير منتجات وخدمات تتوافق مع احتياجات المستثمر المسلم المعاصر، وبفضل هذه الجهود، انتشرت مثل هذه الشركات في جميع الدول الإسلامية، والعربية.

هل يمكن التداول عبر الإنترنت بدون رافعة مالية؟

نعم، يمكن التداول عبر الإنترنت بدون رافعة مالية في الحسابات الإسلامية. حيث تعتبر الرافعة المالية أو الهامش المالي من الممارسات المحرمة في التجارة الإسلامية، وبالتالي، تقدم شركات التداول المرخصة في دول الخليج خيارات للتداول بدون استخدام الرافعة المالية، وذلك لتلبية احتياجات المستثمرين المسلمين الذين يفضلون عدم التورط في أي نوع من أنواع الربا أو المخاطر المحرمة.

ولابد من الإشارة إلى أن الكثير من المتداولين يفضلون عدم استخدام الرافعة المالية ليس لاعتبارات دينية، أو شرعية بل أنهم يفضلون ذلك لتفادي المخاطر الكبيرة التي قد يتعرضون لها عند تكبدهم أي خسارة، وذلك لأن الرافعة المالية تساهم في مضاعفة الأرباح المحتملة في التداول، ولكنها بنفس الوقت تضاعف الخسائر أيضًا.

هل تداول الاسهم والفوركس محرم؟

تعتبر مسألة حلالية تداول الأسهم والفوركس شرعًا قضية مثار جدل بين العلماء الإسلاميين. هناك آراء متعددة في هذا الصدد. بعض العلماء يرون أن التداول في الأسهم والفوركس يمكن أن يكون حلالًا إذا تم تنفيذه بطرق محددة ووفقًا لضوابط شرعية، مثل عدم التلاعب وعدم الغش وعدم المخاطرة بأموال الآخرين، ومن ناحية أخرى، هناك علماء يرون أن التداول في الأسهم والفوركس يعتبر غير حلال بشكل عام، نظرًا للمخاطر المحتملة وعدم اليقين المترافقة مع هذه الأسواق.

بشكل عام، يُنصح المستثمرين المسلمين بالتشاور مع علماء دينهم أو مستشارين ماليين متخصصين في الشريعة الإسلامية قبل الشروع في أي نوع من أنواع التداول، كما يجب عليهم البحث عن شركات تداول مرخصة وموثوقة وتتبع مبادئ الشريعة الإسلامية في خدماتها.

هل أستطيع تحقيق ربح حقيقي عبر حساب إسلامي؟

هنا يجب القول بأن الفروق بين الحسابات التقليدية والإسلامية ليست جوهرية فهي تقتصر على احتساب العمولات، وقيمتها، وبناءً على ذلك تستطيع تحقيق أرباح حقيقية، ومرتفعة أيضًا بشرط اتقانك للتداول، واتباع استراتيجيات التداول الصحيحة.

إذًا إن حساب التداول الإسلامي لا يحد من احتمالات فرص تحقيق الربح، لهذا يمكنك استخدامه دون القلق من هذه الناحية.

هل يعد حساب التداول الإسلامي قانوني في دول الخليج؟

نعم، يعد حساب التداول الإسلامي يعتبر قانوني في دول مجلس التعاون الخليجي. حيث تلتزم هذه الدول بتوفير بيئة تجارية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتوفر العديد من الخيارات المالية والاستثمارية المتوافقة مع الأصول الشرعية للتجارة والاستثمار، وتشمل هذه الخيارات حسابات التداول الإسلامية التي تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، مثل عدم دفع أو استلام فوائد ربوية وعدم التعامل في الأصول المحظورة شرعًا.

ما هو الحد الأدنى المطلوب إيداعه لفتح حساب تداول إسلامي؟

يختلف الحد الأدنى المطلوب من أجل فتح حساب تداول إسلامي من شركة وساطة إلى أخرى، فقد تطلب بعض الشركات حد أدنى للإيداع لفتح حساب تداول إسلامية، في حين أن البعض الآخر لا يضع حد أدنى، لذلك يجب عليك التحقق من متطلبات كل شركة وساطة على حدة قبل فتح الحساب.

على سبيل المثال هناك شركات تتعامل مع المبتدئين وتتيح لهم فتح حسابات بمبلغ 250 دولار أمريكي، وأخرى تشترط أن يكون العميل ذو خبرة ومقدرة مالية ليبدأ بمبلغ 1000 دولار.

ولكن الأهم من ذلك هو قضية افضل شركة للتداول إذ يجب أن نشير لك إلى ضرورة اختيار شركة تداول مرخصة وموثوقة للتعامل معها، على أن توفر حساب تداول اسلامي خالي من عمولة السواب أو كما تسمى عمولة التبييت الربوية.

هل حساب التداول الإسلامي خالي من العمولات؟

لا هذا ليس صحيحًا حيث تفرض شركات التداول على حسابات التداول الإسلامية عمولات مثل العمولات في الحسابات التقليدية تمامًا، باستثناء العمولات المصنفة ضمن العمولات المحرمة، وعلى رأسها عمولات الربا التي تستثنيها الشركات في الحسابات الإسلامية.

ومن الجدير بالذكر أن أغلب الشركات تضع أجل للإعفاء من استقطاع عمولات التبييت الذي عادةً ما يتراوح بين 10 إلى 15 يوم من موعد فتح الصفقة، ثم إذا لم يُغلق العميل مركزه المفتوح قبل انتهاء فترة الإعفاء فيحق للشركة إغلاق المراكز من قبلها، أو تبييتها إلى أجل مفتوح مع البدء في استقطاع عمولات إدارية يومية، لهذا يجب عليك الاستفسار من الشركة بخصوص سياستها حول هذا الأمر.

في الختام، يمكن القول أن اختيار شركات التداول الاسلامية هي عملية مهمة للغاية بالنسبة للمتداولين المسلمين. من خلال إجراء بعض الأبحاث ومقارنة الشركات المختلفة، يمكن للمتداولين العثور على شركة توفر لهم تجربة تداول عادلة وشرعية، فبقليل من البحث، يمكنك العثور على شركة تداول وفق الشريعة الإسلامية توفر لك تجربة تداول ناجحة ومجزية.