حكم الاستثمار في الأسهم الأمريكية من المواضيع التي تشغل بال المستثمرين العرب والمسلمين، خاصة وأن الاستثمار في بعض الأسهم قد يمثل شبهة وهو ما يوجب على المسلم الابتعاد عنها، ويرغب اليوم الكثير من المستثمرين المسلمين في تعلم طريقة تداول الاسهم للمبتدئين حتى يتمكنوا من جني الكثير من الأرباح، وتوفر عليهم شركات التداول المرخصة في السعودية الوقت والمجهود في البحث عن قائمة الأسهم الأمريكية الحلال، ومن خلال الفقرات التالية من المقال يمكنك التعرف على حكم الاستثمار في الأسهم الأمريكية.

حكم الاستثمار في الأسهم الأمريكية

إن حكم الاستثمار في الأسهم الأمريكية من الممكن أن يتفاوت بناء على الكثير من الركائز الهامة، وقد أكد العلماء والفقهاء على أنه يوجد الكثير من الشروط والضوابط التي لابد وأن يلتزم بها المستثمر حتى يمكنك التعرف على أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة ومن ثم تفادي جميع الشبهات التي من الممكن التعرض لها خلال الاستثمار في الشركات الأمريكية.

وبناء على ما ورد في الدين الإسلامي والشريعة فقد تم تقسيم الشركات إلى أنواع في عالم الاستثمار، ويتم تحديد نوعية تلك الشركات سواء إن كانت حلال أو حرام بناء على مجموعة من المعايير التي تتبعها تلك الشركات وتم تقسيم تلك الشركات على النحو التالي:

  • النوع الأول: وهي نوعية الشركات التي تلتزم بالشريعة الإسلامية في جميع المعاملات الخاصة بها والتي تتمثل في البنوك الإسلامية وشركات التأمين الإسلامية ولا يوجد حرج في تداول الأسهم الخاصة بتلك الشركة وبيع وشراء الأصول التابعة إليها.
  • النوع الثاني: ذلك النوع من الشركات قامت على نشاط محرم والتي تتمثل في البنوك الربوية أو الخمور ويمنع الدين الإسلامي التعامل في تلك النوعية من الشركات لكون الأرباح الخاصة بها حرام شرعا.
  • النوع الثالث: وهي الشركات المختلطة والتي تقوم بالكثير من الأنشطة منها تجارة السيارات بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة والتي تعتبر حلال في أصلها.

المعايير الشرعية لشراء وتداول الأسهم الأمريكية

يبحث الكثير من المستثمرين اليوم عن أكثر من طريقة من أجل الاستثمار في البورصة منها البحث عن عملات رخيصة لها مستقبل أو حتى الاستثمار في اسهم امازون والكثير من الطرق التي يضمن من خلالها الحصول على الأرباح، ويوجد بعض المعايير الشرعية التي تخص تداول وشراء الأسهم الأمريكية والتي من أهمها التالي:

  • يجب على المستثمر أن يتأكد قبل شراء الأسهم الخاصة بالشركات التي لا تتضمن نشاطها أية أعمال قد تتنافى مع تعاليم وأحكام الشريعة الإسلامية منها المشروبات الكحولية أو الأغذية المحرمة وغيرهم من الأشياء التي قد حرم الدين الإسلامي التعامل بها.
  • أن لا يتم تداول الأسهم التي تعود إلى الشركات التي تتبع مجموعة من المنظمات التي تقوم بترويج للمنتجات أو الخدمات المحظورة حتى تتجنب الشبهات.
  • كما يجب التأكد من أن جميع المعاملات التي تخص الشركة التي تود شراء وتداول الأسهم الخاصة بها لا تتعامل في المعاملات الربوية خاصة إن كانت الشركة شركات صرافة.
  • يفضل التعامل مع الشركات الأمريكية التي تقدم الخدمات الاجتماعية والتي تتجنب الشبهات بشكل عام في التعاملات الخاصة بها.

أحكام تجارة الأسهم عبر الإنترنت

من خلال التعامل مع أفضل شركات الاستثمار المالي في السعودية 2022 يمكنك التعرف على التجارة في الأسهم الأمريكية عبر الإنترنت وهل الرافعة المالية حلال ام حرام والكثير من الأسئلة الأخرى التي تتردد في أذهان المستثمرين، وعلى المستثمر الذي يبحث عن الاستثمار الحلال أن يعرف جميع المعايير التي يتم تطبيقها من قبل افضل منصة تداول العملات الرقمية، ومن بين تلك المعايير الهامة ما يلي:

  • يجب أن لا تتجاوز نسبة الديون 50% بناء على ما تم إقراره من قبل مجمع الفقه الإسلامي الدولي.
  • وفي حالة إن تجاوزت الشركة ذلك الحد يتم التداول وفقا لقواعد الصرف في الفقه الإسلامي.
  • أن لا تتجاوز ديون الشركة والقروض التي قد تم اقتراضها نسبة 30%.
  • كما يجب أن لا تصل نسبة الفوائد الخاصة بها حاجز 5% حتى يصبح الاستثمار بالأسهم الخاص بها حلال، ومن الممكن أن تصل النسبة في بعض الحالات إلى 10%.
  • على المستثمر أو الشركات الوسيطة أن تقوم بالتدقيق مع جميع أعمال الشركة التي تقوم بالاستثمار في الأسهم الخاصة بها.

الاستثمار في الأسهم العالمية

المضاربة في الاسهم من الأعمال التي يقدم عليها المستثمرين بشكل كبير من أجل تحقيق المزيد من الأرباح، وقد نجد أن المضاربة في الأسهم العالمية الشهيرة من بين الأشياء التي توفر الكثير من الأرباح، ولا يختلف حكم الاستثمار في الأسهم الأمريكية عن الأسهم العالمية وبناء عليه فإن حكم الاستثمار في الأسهم العالمية من الممكن اختصاره في النقاط التالية:

  • التجارة أو التداول من بين الأعمال التي تخضع إلى المكسب والخسارة على حد سواء، ويعتبر الأمر من الأشياء الحلال شرعا وبناء عليه فقد نجد أن التعامل مع تلك النوعية من الشركات هو أمر حلال شرعا.
  • الشرط الوحيد على تلك الشركات هو أن لا تكون من الشركات التي تقوم بالعمل في الأشياء المحرمة شرعا مثل الخمور والربا خاصة وأن تلك الأشياء وغيرها حرمها الدين الإسلامي.
  • وإن كانت تلك الشركات تقوم بوضع أموال العملاء في البنوك من أجل الاستفادة من الفوائد فهو يعتبر ربا وحرام أيضا، لذلك لابد من التدقيق في الأعمال التي تقوم بها تلك الشركات بشكل دائم.

فلاتر شرعية للأسهم والشركات الأمريكية

يمكنك التعرف على حكم التداول والاستثمار عبر شركات الوساطة في الاسلام من خلال استخدام الفلاتر الشرعية للأسهم والشركات الأمريكية والعالمية، حيث يوجد اليوم بعض الفلاتر الشرعية التي قد تمكنت من تقديم دور كبير في التعرف على شرعية الأسهم للمستثمر المسلم، وبالنسبة إلى أفضل الفلاتر التي يتم الاعتماد عليها اليوم فهي كالتالي:

  • فلتر الراجحي للتعرف على شرعية الأسهم الأمريكية.
  • فلتر مسبار للتعرف على شرعية الأسهم.

وتساهم تلك الفلاتر في توفير الوقت والمجهود على المستثمر المسلم والتعرف على ما إذا كانت الشركات التي تود شراء الأسهم والتداول بها تخضع إلى الشريعة الإسلامية في التعاملات الخاصة بها، ومن خلال الدخول على أي فلتر من الفلاتر سوف يتم تحليل المعلومات المتاحة عن الشركات الأمريكية.

كما أنها تهتم برصد أنشطة الشركة وهل تقوم بالأنشطة الربوية أم لا، ومن خلال تلك المعلومات سوف يتمكن المستثمر من التعرف على ما إذا كانت الشركة موثوق بها وتتبع المعايير الشريعة في الدين الإسلامي أم لا.

أعمال شركات الأسهم الأمريكية الحلال

من خلال التعرف على شرعية الاسهم الامريكية أصبح من الممكن الوصول إلى افضل سهم استثماري يوزع ارباح ومن ثم تحقيق الكثير من العوائد المادية الجيدة في فترة مناسبة، وقد لا يعلم البعض ما هي الأعمال الخاصة بشركات الأسهم الأمريكية والتي تتمثل في التالي:

  • تلتزم تلك الشركات بأعمال تقسيم الأرباح على أصحاب الأسهم.
  • كما أنها من الشركات التي تقوم بتحريم الربا.
  • تحرم القمار أيضا.
  • تقوم بالاستثمار فقط في الأنشطة المشروعة.
  • كنا أنها تتمسك بالقيم الأخلاقية في جميع الأعمال التي تقوم بها.

سعيد احمد دعاس