كيفية شراء اسهم سالك | مفتاحك للاستثمار في مستقبل النقل بدبي

في عالم يتجه باضطراد نحو التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، تبرز شركة سالك كنموذج رائد للاستثمار في مجال النقل الذكي، وهي مسؤولة عن تشغيل نظام تحصيل رسوم المرور الإلكتروني في إمارة دبي، مما ساهم بشكل كبير في تحسين كفاءة حركة المرور وتقليل الازدحام.

مع افتتاح الاكتتاب العام في أسهم SALIK مؤخرًا، أتيحت للمستثمرين فرصة فريدة للمشاركة في مسيرة النمو والتطور التي تشهدها الشركة في الإمارات العربية المتحدة، لذلك يقدم هذا المقال دليلاً شاملاً حول كيفية شراء أسهم سالك، بدءًا من شرح ماهية الشركة وأهميتها، مرورًا بخطوات عملية تشرح كيفية شراء الأسهم.

ما هي شركة سالك دبي؟

شركة سالك هي شركة مساهمة عامة تأسست عام 2022 بموجب القانون رقم 12، لكن قبل ذلك كانت عبارة عن نظام تحصيل رسوم المرور على شبكة محددة من الطرق في إمارة دبي منذ عام 2007 لتصبح بعد ذلك شركة مدرجة في سوق دبي المالي تتمثل مهمتها في تسهيل حركة المرور، وتقليل الازدحام عبر نظام تحصيل رسوم آلي ذكي.

وتتمثل رؤيتها في أن تكون شركة رائدة عالميًا في تقديم حلول ذكية لتحصيل رسوم المرور، وإدارة حركة النقل.

خدمات شركة سالك

من أهم خدمات شركة سالك توفيرها لنظام تحصيل رسوم آلي لاسلكي يُستخدم لتحصيل رسوم المرور على شبكة محددة من الطرق في إمارة دبي.

بالإضافة إلى تقديمها مجموعة أخرى من الخدمات الإضافية التي تشمل:

  • إصدار بطاقات سالك مدفوعة مسبقًا.

  • إمكانية شحن رصيد بطاقة سالك إلكترونيًا.

  • توفير تطبيقات ذكية لإدارة حساب سالك، واستخدام الخدمات المختلفة.

  • تقديم خدمات الدعم، والمساعدة للعملاء عبر مراكز خدمة منتشرة في جميع أنحاء دبي.

نبذة عن اسهم شركة سالك دبي

يتم تداول اسهم شركة سالك دبي برمز التداول (SALIK) في سوق دبي المالي (DFM)، ويبلغ سعر السهم الآن 3.33 درهم إماراتي، وتبلغ القيمة السوقية لشركة سالك 24.3 مليار درهم إماراتي، وعدد أسهمها 7.5 مليار سهم.

طرح أسهم سالك SALIK للاكتتاب العام

من الأحداث الهامة في شركة سالك هو طرح أسهمها للاكتتاب العام في 13 سبتمبر 2022 في سوق دبي المالي كونها المشغل الحصري لبوابة التعرفة المرورية في دبي برمز تداول "salik"، حيث لاقى الاكتتاب العام إقبالًا كبيرًا من المستثمرين، حيث تم تغطية الأسهم من قبل جميع الشرائح بأكثر من 49 مرة، حيث بلغ إجمالي طلبات الشراء أكثر من 184.2 مليار درهم أي ما يعادل 50.2 مليار دولار أمريكي.

وكان طرح سالك للاكتتاب العام خطوة هامة نحو تعزيز شفافية الشركة، وحوكمتها، كما ساهم في جذب المزيد من الاستثمارات لتمويل مشاريعها المستقبلية.

توزيعات أرباح شركة سالك دبي

تؤمن سالك بأهمية مشاركة أرباحها مع مساهميها، وذلك تقديرًا لدعمهم وثقتهم بها، لذلك تعتزم الشركة ابتاع سياسة توزيع أرباح واضحة وشفافة.

إذ تلتزم سالك بتوزيع 100% من صافي الأرباح القابل للتوزيع كأرباح على المساهمين، مع الاحتفاظ بالاحتياطي القانوني المطلوب بموجب القانون.

حيث تم تطبيق سياسة توزيع أرباح شركة سالك دبي بشكل كامل بدءًا من عام 2023.

ومما يجب أخذه بعين الاعتبار أن سياسة توزيع الأرباح تخضع لعدة اعتبارات يتم دراستها بعناية من قبل مجلس إدارة شركة سالك، مثل الأداء المالي للشركة، والاحتياجات الاستثمارية المستقبلية، وظروف السوق.

لكن على أية حال تؤكد سالك على التزامها بمشاركة النجاح مع المساهمين، وتهدف سياسة توزيع الأرباح هذه إلى ضمان حصول المساهمين على عائد عادل على استثماراتهم.

طريقة شراء أسهم سالك دبي

إذا كنت تفكر في طريقة شراء أسهم شركة سالك دبي فيمكنك الاعتماد على شركات الوساطة الموثوقة في دولة الإمارات التي تقدمها لك خدمات عديدة من ضمنها شراء أسهم الشركات حول العالم، وللحصول على أسهم سالك يجب اتباع الخطوات التالية:

اختيار شركة وساطة مرخصة

يعد اختيار شركة وساطة مرخصة خطوتك الأساسية لضمان عملية شراء آمنة وموثوقة لأسهم سالك دبي.

لكن قبل الاختيار يجب أن تتأكد من أن شركة الوساطة مرخصة من قبل هيئة تنظيمية مرموقة، أو من هيئة الأوراق المالية والسلع في دبي (DFSA).

ثم تأكد من أن الشركة تتمتع بسمعة طيبة وتاريخ حافل في تقديم خدمات الوساطة بموثوقية وفعالية.

بعد ذلك قارن بين رسوم التداول التي تفرضها شركات الوساطة المختلفة، حيث تشمل رسوم التداول عادةً رسوم العمولات، والإيداع، والسحب، والتداول اليومي، ورسوم الخدمات الأخرى، ثم اختر شركة وساطة تقدم رسومًا تناسب احتياجاتك وميزانيتك.

وتأكد من أن منصة التداول التي توفرها شركة الوساطة سهلة الاستخدام، وتوفر جميع الميزات التي تحتاجها مثل أوامر التداول المتقدمة، والرسوم البيانية، وأخبار السوق، وتأكد من أنها متوافقة مع هاتفك الذكي، أو حاسوبك.

وأخيرًا تأكد من أن شركة الوساطة تقدم إمكانية الوصول إلى أسواق الأسهم التي ترغب في التداول فيها.

فتح حساب تداول

إذا كنت قادرًا على بدء التداول بحساب حقيقي فيمكنك الانطلاق مباشرةً، وإن لم تكن كذلك فيفضل البدء بحساب تجريبي تستخدم فيه أموالًا تجريبية تختبر بها استراتيجيك بالتداول.

حيث يمكنك فتح حساب تداول حقيقي لدى شركة الوساطة التي اخترتها، إذ يتوجب عليك تقديم المستندات الشخصية المطلوبة، التي تكون عادةً جواز السفر، أو بطاقة الهوية، وإثبات العنوان، وإثبات الدخل، وقد تطلب منك شركة الوساطة إكمال اختبار مناسب لمعرفة مستوى خبرتك في الاستثمار.

تمويل حساب التداول

في هذه الخطوة يجب إيداع الأموال في حسابك التداولي، حيث تختلف طرق تمويل الحسابات من وسيط إلى آخر، لكن عادة تشمل التحويل المصرفي، أو البطاقات الائتمانية، أو بطاقات الدفع المسبق.

شراء أسهم سالك

قم بتسجيل الدخول إلى منصة التداول الإلكترونية الخاصة بشركة الوساطة المختارة، ثم ابحث عن سهم سالك باستخدام رمز السهم (SALIK).

ثم ادخل أمر الشراء، وحدد نوعه إن كان أمر شراء بسعر السوق، أو أمر محدد، ثم حدد عدد الأسهم التي تريد شراءها، وراجع تفاصيل أمر الشراء وقم بتأكيده إذا كانت الأمور كلها جيدة بالنسبة لك،

بعد ذلك سيقوم وسيط بتنفيذ أمر الشراء في السوق نيابةً عنك، وشراء أسهم سالك بسعر السوق الحالي، أو بسعر محدد إذا اخترت أمرًا محدد للسعر.

لا تنس بعد شراء الأسهم متابعة استثماراتك بانتظام وإجراء التعديلات بما يتوافق مع استراتيجيتك في التداول.

هل الاستثمار في أسهم سالك حلال شرعًا؟

لقد أصدرت لجنة الرقابة الشرعية الداخلية في بنك الإمارات دبي الوطني قرارًا يقضي بتصنيف أسهم سالك من فئة الأسهم الحلال.

وذلك يعني أن تداول أسهم سالك جائز شرعًا، فهو يتوافق مع قواعد وقوانين الشريعة الإسلامية، وهو يعد خيارًا آمنًا للمستثمرين الذين يسعون إلى تحقيق عوائد طيبة مع الحفاظ على مبادئهم الدينية.

هل الاستثمار في سهم سالك دبي مربح؟

يعد الاستثمار في سهم سالك دبي خيارًا جذّابًا وذلك نظرًا إلى عدة أسباب أهمها تمتع شركة سالك بوضع مالي قوي مع سجل حافل من الأرباح الثابتة، مما يشير إلى قدرتها على تحقيق عوائد مجزية لمساهميها.

كما تُظهر توقعات النمو المستقبلية لسالك إيجابية واضحة، وهذا يُعزى إلى ازدياد حركة المرور في دبي وتوسع نطاق أعمال الشركة.

لكن رغم ما سبق هناك بعض العوامل الخارجية التي تؤثر على أداء سهم سالك مثل تغيرات في حركة المرور في دبي التي تؤثر على إيرادات سالك وأرباحها.

لذلك يُنصح دائمًا باتباع استراتيجية استثمارية مدروسة تتضمن تحليل دقيق للعوامل الاقتصادية والبيئية التي قد تؤثر على أداء سهم سالك، مع متابعة تطورات السوق باستمرار التي تساعد المستثمرين على التعامل مع التقلبات المحتملة.

ختامًا، يعد الاستثمار في سهم سالك دبي فرصة جيدة للمستثمرين الذين يسعون إلى تحقيق أرباح جيدة على المدى الطويل، مع الأخذ بعين الاعتبار المخاطر المحتملة، وابتاع استراتيجية استثمارية حكيمة.