كيفية شراء اسهم باركن | بوابة استثمارية واعدة بقطاع النقل

هل تفكر في الاستثمار في أسهم شركة باركن، الشركة الرائدة في مجال المواقف المأجورة في إمارة دبي، يُعد شراء أسهم باركن فرصة مثيرة للاهتمام للمستثمرين الذين يسعون إلى الاستفادة من النمو المتوقع للشركة في هذا المجال الواعد، ففي هذا المقال، سنقدم لك دليلاً شاملاً حول كيفية شراء أسهم باركن، خطوة بخطوة، بدءًا من فتح حساب تداول لدى وسيط مرخص وحتى متابعة تنفيذ الأمر ومراقبة استثماراتك.

لمحة عامة عن شركة PARKIN

باركن هي شركة مساهمة عامة مملوكة لحكومة دبي يتم تداول أسهمها في سوق دبي المالي، تم تأسيسها بموجب القانون رقم (30) لسنة 2023م، وهي تعد المشغل الحصري لمواقف المركبات العامة المأجورة في إمارة دبي، مع مكانة رائدة في السوق، وامتلاكها سجل حافل يمتد لما يقارب 3 عقود.

تُعنى شركة PARKIN بتشغيل مرافق، وخدمات مواقف المركبات المتقدمة تقنيًا والمدعومة رقميًا في مواقع واسعة، واستراتيجية في جميع أنحاء دبي، مما يوفر تجربة متميزة للعملاء.

تعد صلاحيات باركن في عمليات إدارة مواقف المركبات محمية بموجب عقد امتياز واضح وشامل مُبرم مع هيئة الطرق والمواصلات يمتد ل 49 عام يبدأ في عام 2024.

حيث تمنح الاتفاقية شركة باركن الحقوق الحصرية لتشغيل جميع مواقف المركبات الحالية، والجديدة التي تتبع ل هيئة الطرق والمواصلات، متضمنة مواقف المركبات العامة بأنواعها المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك تدير باركين بعض مرافق ومواقف المركبات المملوكة من قبل المطورين عبر اتفاقيات شراكة في جميع أنحاء الإمارة.

الاكتتاب العام الأولى لشركة باركن

عرض شركة باركن مشغل موافق المركبات العامة المدفوعة في إمارة دبي أسهمها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي خلال نوفمبر 2024، وقد لقى الاكتتاب اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين حيث تم تغطية الطرح العام بأكثر من 30 مرة.

حيث كان عدد الأسهم المطروحة 749.7 مليون سهم وكانت القيمة الاسمية للسهم 0.02 درهم، أم النطاق السعري للاكتتاب فقد تراوح بين 2 و 2.1 درهم إماراتي للسهم، وسعر السهم عند الإدراج 2.05 درهم إماراتي، وبلغ حجم الاكتتاب 1.5 مليار درهم.

وقد كان الاكتتاب متاحًا للمستثمرين الأفراد والشركات، وكان الحد الأدنى للاكتتاب 500 سهم، وسُمح للمستثمرين الأفراد بالاكتتاب بأسهم إضافية بعد تخصيص الأسهم الأولية.

أما عن نتائج الاكتتاب فقد شهد طلبًا قويًا من المستثمرين، إذ تمت تغطية الطرح بأكثر من 30 مرة، وتم تخصيص 80% من الأسهم للمستثمرين الأفراد، و 20% للمستثمرين المؤسساتيين.

ساهم الاكتتاب العام الأولي في جمع 1.5 مليار درهم إماراتي، ليتم استخدامها لتمويل خطط توسع الشركة.

بعد الاكتتاب بدأ إدراج وتداول أسهم شركة باركين في سوق دبي المالي في 21 مارس 2024 تحت رمز السهم (PARKIN) وهذا يعتبر أول إدراج في سوق دبي المالي هذا العام.

وقد لعب بنك الإمارات دبي الوطني دورًا هامًا في تسهيل الاكتتاب العام لأسهم باركن من خلال فروعه ومنصاته الإلكترونية.

سياسة توزيع أرباح شركة باركن

تُعلن الشركة عن التزامها بتوزيع أرباح نصف سنوية على مساهميها الكرام، وذلك في شهري أبريل وأكتوبر من كل عام.

حيث تُتوقع أن تكون دفعة الأرباح الأولى في أكتوبر 2024، وستشمل أرباح النصف الأول من عام 202

وللحصول على كامل أرباح النصف الأول يجب على المستثمرين شراء أسهم مؤهلة قبل تاريخ التسجيل المحدد.

وبالنسبة للسنة المالية 2024 وما بعدها تضمن سياسة توزيع الأرباح حصول المساهمين على الحد الأدنى من الأرباح وهو الأعلى بين الخيارين التاليين:

  • 100% من الأرباح السنوية.

  • التدفق النقدي الحر إلى حقوق الملكية، مع مراعاة متطلبات الاحتياطي القابل للتوزيع.

تخضع هذه السياسة لاعتبارات مجلس الإدارة المسؤول عن تقييم احتياجات إدارة السيولة للشركة، مع الأخذ بعين الاعتبار نفقات التشغيل، وتكاليف التمويل، والنفقات الرأسمالية، والاستثمارات المخطط لها.

ومن المتوقع أن يأخذ مجلس الإدارة بعين الاعتبار التغيرات في ظروف السوق، والبيئة التشغيلية الحالية، بالإضافة إلى فرص نمو الشركة عند تحديد توزيعات الأرباح مستقبلًا.

وعلى أية حال توكد الشركة التزامها بتوفير عائد مجزي لمساهميها مع الحفاظ على قدرة الشركة على الاستمرار في النمو المستقبلي.

جاذبية الاستثمار في سهم باركن

تتمتع شركة باركين بمجموعة من العوامل التي تجعلها وجهة استثمارية جذابة للمستثمرين والتي تشمل:

موقعها الريادي في السوق

تعد باركن المشغل الحصري لمواقف المركبات المأجورة في إمارة دبي التي يتواجد بها سكان يعتمدون بشكل كبير على المركبات الخاصة كوسيلة للنقل، وهذا يخلق طلبًا هائلًا على خدمات مواقف السيارات.

ومما يمنح شركة PARKIN خبرة واسعة وفهمًا عميقًا للسوق هو تمتعها بسجل حافل يمتد على مدار عقدين من الزمن في إدارة مواقف السيارات بنجاح.

نموذج أعمال قوي

يتميز نموذج أعمال شركة PARKIN بانخفاض النفقات الرأسمالية، حيث تتحمل هيئة الطرق والمواصلات في دبي مسؤولية البنية التحتية لمواقف السيارات، وهذا بدوره يُدر تدفقًا نقديًا حرًا مرتفعًا، مما يسمح للشركة بتوزيع أرباح سخية على المساهمين.

وبالإضافة إلى ذلك تُظهر الشركة نموًا ثابتًا في إيراداته، وأرباحها على مدار السنوات الماضية، وهذا يدل على استدامة نموذجها التجاري.

الدعم الحكومي القوي

تتلقى باركن دعمًا قويًا من حكومة دبي، بما في ذلك منحها حق الامتياز الحصري لإدارة مواقف السيارات العامة المدفوعة في الإمارة، حيث تُظهر الحكومة التزامها بتطوير البنية التحتية للنقل في دبي، مما يُعزز آفاق نموها المستقبلية.

فرص نمو مستقبلية واعدة

من المتوقع أن ينمو عدد سكان دبي بشكل مطرد في السنوات القادمة، وهذا سيؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات مواقف السيارات، كما تخطط باركن للتوسع في أسواق جديدة خارج إمارة دبي، مما سيفتح آفاقًا جديدة للنمو.

وفي سبيل تحقيق فرص نمو مستقبلية تستثمر باركن في تقنيات جديدة مثل أنظمة الدفع الإلكتروني لتحسين كفاءة عملياتها، وتقديم تجربة أفضل للعملاء.

توزيعات أرباح مجزية

تلتزم باركن بتوزيع أرباح نصف سنوية على مساهميها، وتعتبر سياسة توزيع الأرباح الخاصة بها جذابة للمستثمرين الباحثين عن عائد منتظم على استثماراتهم.

وبناءً على ما سبق من عوامل تعتبر أسهم شركة باركين استثمارًا جذابًا للمستثمرين الباحثين عن نمو راس مالهم على المدى الطويل، والطامحين للحصول على دخل منتظم من توزيعات الأرباح، والذي يريدون التعرض لقطاع النقل المتنامي في إمارة دبي.

خطوات شراء أسهم باركن

من المهم قبل البدء في اتباع خطوات شراء سهم باركن أن تتأكد من أن لديك المعرفة، والخبرة الكافية للاستثمار في سوق الأسهم وأن تكون على دراية بالمخاطر المرتبة بذلك:

1. فتح حساب تداول لدى الوسيط المختار

اختر وسيط مرخصًا وذو سمعة طيبة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم قارن بين مختلف الوسطاء من حيث الرسوم والخدمات، ومنصات التداول المتاحة، ثم افتح حساب تداول لدى الوسيط الذي اخترته عبر تقديم المستندات المطلوبة، ثم تأكد من إيداع الأموال اللازمة لبدء التداول (إذا كنت مازلت مبتدئًا في سوق الأسهم فيفضل أن تفتح حسابًا تجريبيًا فهو يتيح لك إمكانية التداول بأموال غير حقيقية).

2. تمويل حساب التداول

يمكنك تمويل حساب التداول باستخدام التحويل المصرفي، أو بطاقة الدفع، أو بطاقة الائتمان، أو حسب الطرق التي توفرها لك شركة الوساطة التي اخترتها، حيث تختلف طريق التمويل المتاحة ورسومها حسب الوسيط، لذلك يفضل مراجعة شروط وأحكام تمويل الحساب قبل الإيداع.

3. البحث عن رمز أسهم باركن

يتم تداول أسهم شركة باركن في سوق دبي المالي بالرمز (PARKIN) حيث يمكنك البحث عن السهم على منصة التداول الخاصة بالوسيط، ثم التأكد من إدخال رمز السهم الصحيح قبل إدخال أمر الشراء.

4. إدخال أمر الشراء

قبل ان تدخل أمر الشراء يجب أن تعلم بأن هناك عدة أنواع من أوامر الشراء إما الشراء بسعر السوق، أو الشراء بسعر محدد أنت تختاره.

بعد أن تتعرف على أوامر الشراء المتاحة يجب يتوجب عليك ادخال كمية الأسهم التي ترشيد شراءها، ثم تحديد سعر السهم الذي تريد الشراء به (إذا كان الأمر محدد)، ثم ارسل أمر الشراء إلى السوق.

5. متابعة تنفيذ الأمر ومراقبة استثماراتك

بمجرد ارسال أمر الشراء سيتم تنفيذه من قبل شركة الوساطة، وبعد ذلك يمكنك مراقبة سعر السهم من منصة التداول الخاصة بالوسيط، بالإضافة إلى متابعة أداء الشركة بعد الشراء، وإجراء التعديلات على استثماراتك إن لزم الأمر.