كيفية شراء اسهم إنفيديا | للاستفادة من الارتفاع الأخير

في عالم التكنولوجيا المتسارع تبرز إنفيديا Nvidia كاسم لامع لا يمكن تجاهله، فمع صعودها المذهل في الآونة الأخيرة أصبحت إنفيديا المنافس الأقوى لإنتل و AMD لتثبت هيمنتها على صناعة معالجات الرسوميات (CPUs) والرقائق الإلكترونية المخصصة، ولكن قصة إنفيديا لا تقف عند هذا الحد فهي امتدت لتشمل مجالات واسعة مثل الحوسبة المحمولة، والسيارات ذاتية القيادة، والروبوتات، وحتى أنشطة تعدين العملات المشفرة، وأنظمة ألعاب الفيديو التي يعرفها عشاق بلاي ستيشن والإكس بوكس وسيجا ساترن، فإذا كنت تطمح لتحصل على حصتك من أرباح هذه الشركة فتابع القراءة لتتعرف على كيفية شراء سهم إنفيديا بخطوات بسيطة.

لمحة عن شركة إنفيديا وأداء أسهم Nvidia

شركة إنفيديا (nvidia corporation) هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تأسست في عام 1993 تعمل بمجال تصميم وتصنع وحدات معالجة الرسومات (CPUs) ومكونات أشباه الموصلات الأخرى.

حيث تُستخدم CPUs الخاصة بها على نطاق واسع في ألعاب الكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي، والمركبات ذات القيادة، والحوسبة عالية الأداء.

تُعد إنفيديا رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ توفر منصة الحوسبة المتسارعة (CPU) الخاصة بها، والتي يتم استخدامها لتطوير وتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات.

أداء أسهم Nvidia

في 24 مايو 2024 تم تداول الأسهم في إنفيديا (رمز التداول: NVDA) عند 1064.69 دولار أمريكي بزيادة قدرها 2.57% عن سعر الافتتاح، فمنذ بداية هذا العام ارتفع سهم إنفيديا بنسبة 97%.

فهذا الارتفاع بسعر سهم NVDA بشكل لافت في الآونة الأخيرة، جاء مدفوعًا بمجموعة من العوامل بما في ذلك:

  1. الطلب القوي على CPUs الخاصة بها من قبل لاعبي الألعاب، ومطوري الذكاء الاصطناعي.

  2. استثمار إنفيديا بشكل كبير في البحث والتطوير مما أدى إلى إطلاق منتجات جديدة ناجحة، مثل معالجات A80 Tensor Core GPU.

  3. النمو القوي في أعمال مركز البيانات.

  4. تمتع الشركة بمركز قوي في سوق وحدات معالجة الرسومات، ومن المرجح أن تحافظ على حصتها في سوق الأسهم في السنوات القادمة.

  5. استمرار الطلب على CPUs الخاصة بإنفيديا نظرًا إلى نمو ألعاب الكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة عالية الأداء.

  6. تقسيم الأسهم 10 مقابل 1 لشركة إنفيديا (وهذا يعني زيادة عدد الأسهم لكل مساهم دون تغيير القيمة الإجمالية للشركة)، وهذا يؤدي إلى زيادة سيولة السهم وجذب المزيد من المستثمرين.

القيمة السوقية لشركة إنفيديا

تتربع شركة إنفيديا على عرش صناعة الرقائق الإلكترونية بلا منازع فبعد أكثر من 30 عام من العمل الدؤوب بلغت القيمة السوقية لها في العالم الجاري 2.618 تريليون دولار مما يجعلها واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم.

وكان عام 2023 علامة فارقة في تاريخها وذلك بسبب إطلاقها شريحة الرسومات H100 الأسطورية التي تعد ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ تتمتع بقدرات هائلة حظيت بإعجاب واسع من قبل خبراء التكنولوجيا الذين اعتبروها أفضل ما أنتجه العقل البشري حتى الآن في هذا المجال.

وبينما لا يزال المنافسين غير قادرين على مجاراة Nvidia تواصل هيمنتها على سوق الرقائق الإلكترونية دون أي تحدٍ يهدد مكانتها.

تمتلك Nvidia تاريخًا طويلاً من توزيعات الأرباح الثابتة، مع زيادة مستمرة في مبالغها على مر السنين، في 21 مارس 2024، أعلنت Nvidia عن زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 150٪، مما رفع العائد السنوي للأرباح إلى 2.40 دولار أمريكي للسهم الواحد.

طرق استثمار وتداول سهم إنفيديا Nvidia

تتوفر العديد من الطرق لاستثمار وتداول سهم NVDA ولكل طريقة مزايا وعيوب:

الشراء المباشر لسهم إنفيديا

يعد الشراء المباشر أسهل طريقة للاستثمار في أسهم شركة Nvidia، حيث يمكنك الشراء عبر وسيط تداول، أو من خلال بورصة الأوراق المالية.

وعملية الشراء هذه تتمتع بالعديد من المزايا أهمها أن عملية الشراء سهلة ومباشرة، وتمتلك أنت سيطرة كاملة على استثمارك.

ولعملية الشراء هذه بعض العيوب أولها أنك ستتحمل مخاطر كاملة من أي انخفاض في سعر السهم.

العقود الآجلة لأسهم إنفيديا

هي عقود ملزمة لشراء، أو بيع سهم إنفيديا بسعر محدد في تاريخ محدد في المستقبل، حيث تستخدم للمضاربة أو للتحوط من مخاطر تقلبات الأسعار.

وللعقود الآجلة مزايا أهمها إمكانية استخدام الرافعة المالية التي تسمح لك بزيادة تعرضك للسهم دون الحاجة إلى استثمار رأس مال كبير، كما أن العقود الآجلة تُستخدم للتحوط من مخاطر انخفاض أسعار الأسهم،

ومن عيوبها أنك قد تتعرض لخسائر كبيرة إذا انخفض سعر السهم، كما أنها تتطلب فهمًا جيدًا لسوق العقود الآجلة.

العقود مقابل الفروقات (CFDs) لسهم إنفيديا

هي عقود تسمح لك بالمضاربة على تغيرات سعر سهم إنفيديا دون الحاجة إلى امتلاك السهم نفسه، حيث تُسوّى العقود مقابل الفروقات بفرق السعر بين سعري الشراء والبيع عند إغلاق العقد.

بالإضافة إلى أن العقود مقابل الفروقات تسمح لك باستخدام الرافعة المالية أنها تسمح بالتداول على الهامش مما يعني أنه يمكنك استخدام جزء من رأس مالك فقط، كما تساعدك على التداول ثنائي الاتجاه إذ يمكنك المضاربة على صعود، أو هبوط سعر السهم.

للعقود مقابل الفروقات عيوب أيضًا هي أنها يمكن أن تؤدي إلى خسائر كبيرة إذا انخفض سعر السهم، كما أن شركات الوساطة المالية تفرض رسوم على تداولات العقود مقابل الفروقات.

كيفية اختيار طريقة الاستثمار في أسهم إنفيديا

يعتمد اختيار طريقة الاستثمار في أسهم إنفيديا على احتياجاتك ومستوى خبرة، ومقدرتك على تحمل المخاطر.

فإذا كنت مبتدئًا فقد يكون خيار الشراء المباشر هو الأفضل لك، أما إذا كنت مستثمرًا ذو خبرة فقد تكون العقود الآجلة، أو العقود مقابل الفروقات خيارًا مربحًا لك.

لكن على أية حال ومهما كانت طريقة الاستثمار في أسهم إنفيديا يجب أن تفهم مخاطر كل طريقة استثمار قبل اتخاذ أي قرارات.

شرح خطوات شراء أسهم إنفيديا

على الرغم من الآفاق المستقبلية المشرقة التي يتوقع أن يشهدها سهم إنفيديا إلى أنه قبل البدء في رحلتك الاستثمارية يجب عليك إجراء أبحاثك الخاصة، ودراسة المخاطر، والآن إليك خطوات شراء أسهم إنفيديا (NVDA):

1.اختيار وسيط تداول مناسب

يعد وسيط التداول هو الجهة التي ستتمكن من خلالها من شراء وبيع أسهم إنفيديا، فعد اختيار وسيط تداول تأكد من مراعاة عدة أهمها:

  • مقارنة رسوم التداول وعمولات مختلف الوسطاء لاختيار أفضل عرض.

  • التأكد من أن منصة التداول التي يقدمها الوسيط تتناسب مع احتياجاتك ومهاراتك.

  • معرفة الميزات الإضافية التي يقدمها بعض الوسطاء مثل أدوات البحوث والتحليلات.

  • التأكد من تواجد فريق خدمة عملاء جيد يستطيع مساعدتك عند مواجهة أي مشكلة.

ومن أشهر شركات الوساطة في المنطقة العربية الموثوقة والمرخصة نذكر:

2. فتح حساب تداول

بمجرد اختيار وسيط تداول يجب عليك فتح حسابك الخاص للبدء برحلة التداول، حيث تتطلب عملية فتح الحساب تقديم بعض المستندات، والمعلومات الشخصية والمالية، لكن قبل الموافقة على فتح الحساب تأكد من قراءة شروط، وأحكام الحساب بعناية قبل التوقيع.

3. تمويل حساب التداول

الآن وبعد فتح حساب التداول يجب عليك إيداع الأموال فيه، حيث تتوفر العديد من طرق الايداع مثل التحويل المصرفي، وبطاقات الائتمان، والمحافظ الإلكترونية.

4. البحث عن سهم إنفيديا

يتم تداول سهم إنفيديا بالرمز NVDA اكتب هذا الرمز في خانة البحث في منصة التداول التابعة لشركة الوساطة التي اخترتها وموّلت حسابك بها، لتجد معلومات السهم كاملة تظهر لك مع إتاحة خيارات الشراء.

5. إدخال أمر الشراء

عندما تجد سهم إنفيديا يمكنك إدخال أمر الشراء، حيث يتوجب عليك تحديد عدد الأسهم التي تريد شراءها، وسعر السهم الذي ترغب في شرائه عنده، كما يمكنك تحديد أوامر محدد مثل أوامر السوق، أو أوامر وقف الخسارة.

6. متابعة أداء استثمارك

بعد شراء اسهم انفيديا من المهم متابعة أداء أسهمك، حيث يمكنك القيام بذلك عبر استخدام أدوات التحليلات التي يوفرها وسيط التداول، ومن المهم أيضًا البقاء على اطلاع دائم على أخبار الشركة وأحداثها التي قد تؤثر على سعر سهم NVDA .