يبحث الكثير من الراغبين في زيادة ثرواتهم عن طريقة تداول الاسهم للمبتدئين خاصة وأن فرص الربح من التداول ومع شركات التداول المرخصة في السعودية تعتبر هي الأفضل على الإطلاق، حيث تقوم تلك الشركات بتعليم العميل كيفية التداول عبر الإنترنت والصبر حتى يمكنه الحصول على الأرباح المرغوب بها وتحقيق العوائد المجزية.

ومن خلال التعامل مع واحدة من الشركات المتخصصة في التداول يمكنك التعرف على أفضل سهم للمضاربة اليومية، والكثير من النصائح التي تساهم في جعلك خلال فترة زمنية قصيرة من المتخصصين في التداول ولديك الخبرة في تحقيق الأرباح من خلال تداول عملات رخيصة لها مستقبل وغيرها من العملات. 

ما هي الأسهم؟ 

بالنسبة إلى الراغبين في التعرف على خطوات تداول الاسهم للمبتدئين عليهم أولا التعرف ما هي الأسهم، والأسهم عبارة عن حصة ملكية قانونية في شركة من الشركات المدرجة في البورصة، إن قمت بشراء أسهم في تلك الشركة سوف يصبح لديك ملكية جزئية أو شريكا في تلك الشركة وبناء على عدد الأسهم التي تمتلكها يكون لديك الصلاحيات والسلطة بداخلها.

 وقد نجد أن الكثير من الشركات الكبيرة تسعى من أجل طرح أسهمها في البورصات من أجل جمع الأموال، وتأتي الأسهم في شكلين وهما: 

الأسهم العادية: والتي تمنح لصاحبها حصة من أموال الشركة والتي تتناسب مع أرباح وخسائر الشركة على حد سواء.

الأسهم المميزة: وهي الأسهم التي تأتي بأرباح مدفوعة يتم تحديدها في البداية.

اهم شركات تداول الاسهم الأمريكية

ما المقصود بعملية تداول الأسهم؟

عملية تداول الاسهم هي عملية من شأنها بيع وشراء الأسهم الخاصة بالشركات المدرجة في البورصة، ويمكنك تداول الاسهم من خلال جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول من خلال التطبيق الذي توفره إليك أفضل شركات الاستثمار المالي في السعودية

ويتم التحكم في أعمال بيع وشراء الأسهم الخاصة بالشركات مثل الاستثمار في اسهم امازون أو  العقود مقابل الفروقات أو غيرها من الشركات الموثوق بها من خلال بورصة من البورصات العالية مثل نيويورك أو لندن وكان في القدم يتم التداول بشكل مباشر من خلال تلك البورصات من خلال ما يعرف تحت مسمى حفرة التداول.

 ولكن اليوم أصبح من الممكن القيام بالأمر من خلال الاعتماد على افضل منصة تداول العملات الرقمية التداول عبر الإنترنت بمنتهى السهولة، كل ما عليك هو أن تقوم بفتح حساب للتداول مع الوسيط المناسب لك، حيث يعمل الوسيط كحلقة وصل بينك وبين الشركة، ومن بين أشهر الشركات التي يمكنك التعامل معها ومرخصة فهي على النحو التالي:

  •  شركة Etoro للتداول.

  •  شركة AvaTrade للتداول.

  •  شركة Alvexo للتداول.

  • شركة FXTM للتداول.

مزايا تداول الأسهم

قد يظن الراغبين في البدء في تداول الاسهم عبر الإنترنت على أن الحصول على الأموال هي الميزة الوحيدة التي يمكنهم الحصول عليها عند تعلم المضاربة في الاسهم ولكن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، حيث يجني المستثمر العديد من المزايا الهامة والتي تتمثل فيما يلي: 

إدخار الأموال 

حيث يؤكد الخبراء على أن تداول الاسهم يعتبر من بين أفضل الطرق من أجل ادخار الأموال طويل الأمد، وحتى إن كنت ترغب في الحصول على أموال على المدى القصير فهذا لا يمنع من استخدام جزء من أموالك في التداول للمحافظة عليها. 

كسب الكثير من الأموال 

قد لا يمتلك صغار المستثمرين أو الراغبين في التداول الكثير من الأموال التي تكفى من أجل إنشاء مشروع يدر لهم الأرباح الشهرية، أو لا يمتلك الوقت الكافي من أجل رعاية مشروعك للحصول على الأرباح وهو ما يزيد من أهمية تداول أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة أو العقود مقابل الفروقات التي تجني لك الكثير من الأرباح عند التداول بشكل صحيح. 

إحداث التغييرات الإيجابية حولك

من خلال الإطلاع على قائمة الأسهم الأمريكية الحلال والتي تعود إلى الشركات التي تقدم خدمات إلى المقدم والعالم والتداول بها، فأنت تحدث تغييرات كبيرة وواضحة في المجتمعات من حولك، فلا يقتصر الأمر على جني الأموال فقط بل عليك البحث عن الشركات الموثوق بها والتي توفر العديد من الخدمات أيضا من أجل التداول بها. 

هل تداول الأسهم مربح؟

 عند التداول للمرة الأولى فقد يتطرق إلى أذهان الراغبين في التداول الكثير من الأسئلة مثل حكم الاستثمار في الأسهم الأمريكية وهل التداول بالأسهم من الأشياء المربحة والكثير من الأسئلة الأخرى، وبفضل التعامل مع افضل شركات التداول المرخصة السابق ذكرهم أصبح من الممكن الرد على الكثير من التساؤلات.

 والتداول في الأسهم عامة يعتبر من أنواع التداول المربحة خاصة إن كان المستثمر على دراية بإدارة مخاطر التداول والاستثمار بشكل عام، فبالطبع يوجد إختلاف واضح بين خطوات تداول الاسهم وبين طرق تداول المحترفين، حيث نجد أن المبتدئ يسعى من أجل تحقيق أرباح خلال فترة قصيرة ويقوم بتجاهل الكثير من العوامل التي قد تؤثر في نتيجة التداول مثل:

  •  خطوات إدارة المخاطر خلال أعمال التداول.

  • كيفية تقليل الخسائر ورفع الأرباح.

  •  ما هي الطريقة المثالية لاختيار افضل سهم استثماري يوزع ارباح.

بمجرد أن يعلم المتداول تلك الخطوات أو الرد على الأسئلة الماضية سوف يصبح من المحترفين في مجال التداول على الفور، وإن كان هناك مشكلة في الأمر هنا يفضل التعامل مع واحدة من شركات التداول المرخصة في بلدك حتى يتم تمهيد الطريق إلى الراغبين في تعلم الاسهم من الصفر وتجنب مخاطر التداول في سوق الأسهم عبر الإنترنت.

طرق تداول الاسهم للمبتدئين

يؤكد خبراء التداول على أن خطوات تداول الاسهم بالنسبة إلى المبتدئين لا تختلف بشكل كبير عن الطريقة التي يتم إتباعها من قبل المحترفين، حيث نجد أن أفضل منصات تداول الأسهم الأمريكية  والعمل على فتح حساب  لديها خاصة تلك التي تحرص على تعليم المبتدئين حتى الوصول إلى مرحلة الاحتراف، وعن خطوات تداول الأسهم إلى المبتدئين عبر الإنترنت فهي تتم على النحو التالي: 

أولا: أختيار أفضل حساب للتداول عبر الإنترنت بناء على قدراتك المادية

في بداية الأمر أنت بحاجة إلى البحث عن وسيط مناسب ومن ثم  فتح حساب  لديه ويفضل التعامل مع الشركات المرخصة، خاصة وأن سؤال كيف اعرف ان الشركة مرخصة يعتبر من الأسئلة الأكثر ترديدا من قبل العملاء المبتدئين، وهنا عليك الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالشركة والتعرف على التراخيص الحاصلة عليها.

 ومن بين أفضل الشركات المرخصة والموثوق بها من قبل الكثير من العملاء  عبر الإنترنت هما Etoro، AvaTrade،FXTM، بالإضافة إلى شركة Alvexo. 

ثانيا: اختيار الاستراتيجية المناسبة للتداول

بالطبع تساهم اختيار استراتيجية التداول المناسبة في توفير الوقت والمجهود على المبتدئين من أجل تحليل الأسهم بطريقة منهجية، فمن خلال تلك الاستراتيجية سوف يمكنك التعرف على تحركات السوق وتعتمد شركات التداول على طرق تحليل متنوعة والتي من أهمها التالي:

 التحليل الأساسي: ويتم خلال ذلك التحليل دراسة البيانات الخاصة بالشركات التي تقوم بوضع

أسهمها في البورصات للتداول، ويتم خلالها تحليل الإعلانات الخاصة بالأرباح لكل سهم من

الأسهم بالإضافة إلى الأرباح التشغيلية ومبيعات الشركة، ويوفر ذلك التحليل إلى الشركة

البيانات اللازمة للتعرف على ما إذا كانت الشركة سوف تحقق أرباح في المستقبل من عدمه.

التحليل الفني: ويتم خلاله دراسة الأسعار من أجل تحديد أنماط البيع والشراء، وهنا يتم الاعتماد على الرسوم البيانية من أجل دراسة سعر الأسهم. 

استراتيجيات التداول التي تقوم بها الشركة

كما تقوم الشركة بعرض الاستراتيجيات الخاصة بالتداول عبر الإنترنت والتي يقوم المتداول من الاختيار من بينهم ومن بين أهم تلك الاستراتيجيات ما يلي:

استراتيجية تداول الاسهم بشكل يومي: وهو النوع الذي يتناسب مع الراغبين في شراء أو بيع الأسهم باليوم ومن ثم عدم الاحتفاظ بالتداولات المفتوحة. 

استراتيجية السوينج: وهو مناسب إلى المستثمرين الراغبين في الاحتفاظ بالأسهم لعدة أيام، ويتم الاعتماد على التحليل الفني والأساسي من أجل اتخاذ القرارات خلال التداول.

استراتيجية الاحتفاظ: يعتبر مناسب إلى حد كبير بالأشخاص الراغبين في الاحتفاظ بالصفقات الخاصة بهم لفترة طويلة قد تصل إلى أشهر، ويعتمد المستثمرين في تلك الحالة على التحليلات الجوهرية على  سبيل المثال لمحاولاتهم التمسك لأطول فترة ممكنة بالأسهم.

استراتيجية الاستثمار: وهي تتشابه مع استراتيجية الاستثمار ولكنهم مختلفين من حيث الوقت، حيث يحافظ المستثمر على الأسهم لفترة طويلة من الوقت في محاولة منهم من أجل تحقيق الكثير من الأرباح.

رابعا: اختيار الأسهم 

بعد أن قمت بتحديد الشركة المناسبة من أجل التعامل معها وتحديد الأموال المتوفرة لديك، واختيار الاستراتيجية المناسبة عليك أن تقوم باختيار الأسهم ومن ثم الإنطلاق في عالم التداول الحقيقي، ويوجد الكثير من أسهم الشركات الموثوق بها في البورصات التي يمكنك شراء الأسهم الخاصة بها. 

خامسا: الاستثمار في استثمار الأسهم

وتعتبر تلك الخطوة من بين الخطوات الهامة لمن يريد تعلم خطوات تداول الاسهم للمبتدئين عبر الإنترنت وتداول الأوراق المالية ، ويجب عليك أن تقوم باختيار اسهم شركات موثوق بها والاستمرار في الاستثمار بها من أجل تحقيق الكثير من العوائد، وعلى الرغم من التقلبات التي من الوارد أن تتعرض لها إلا أن العائد المادي سوف يكون مجزي بشكل كبير.

نصائح هامة في التداول للمبتدئين

يوجد الكثير من النصائح الموجهة من قبل كبار المستثمرين والمتداولين من أجل مساعدة المبتدئين والتي من أهمها التالي:

  • عليك أختيار وسيط لتداول الاسهم مرخص وموثوق به لتداول الأوراق المالية.

  • الحرص على الاستمرار في تعلم التداول والخبايا الخاصة به، والاستفادة من المادة التعليمية التي يوفرها لك الوسيط.

  •  تعلم تحليل الأخبار وآلية عمل سوق التداول في تداول الأوراق المالية.

  •  فهم جميع الاستراتيجيات الخاصة بالتداول واختيار الأنسب لك بناء على سعر السهم.

  • أعمال التداول لا تتم بناء على المشاعر لذلك عليك ترك مشاعرك في التداول جانبا والتعامل مع

  • قراءات البيانات الخاصة بالأسهم والتحليلات الخاصة بتداول الأوراق المالية.

سعيد احمد دعاس