صدور بيانات التضخم الأمريكية وأحدث التطورات والآثار على الأسواق

أظهرت أحدث البيانات الاقتصادية الأمريكية تراجعاً في ضغوط التضخم، حيث سجل مؤشر أسعار المنتجين، الذي يقيس التغيرات في الأسعار التي يتلقاها المنتجون مقابل السلع التي يبيعونها، ارتفاعاً أقل من المتوقع خلال شهر يوليو.

يشير هذا التباطؤ في ارتفاع الأسعار إلى أن جهود الاحتياطي الفيدرالي في مكافحة التضخم بدأت تؤتي ثمارها، مما يفتح الباب أمام احتمال خفض أسعار الفائدة في الاجتماع المقرر عقده في شهر سبتمبر.

فقد ارتفع مؤشر أسعار المنتجين على أساس شهري بنسبة 0.1% فقط خلال الشهر الماضي، وهو أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 0.2%، وهو نفس معدل الارتفاع الذي سجلته القراءة السابقة.

وعلى أساس سنوي سجل المؤشر زيادة بنسبة 2.2% عن شهر يوليو، وقد سجل في يونيو 2.7% فيا توقع الخبراء تسجيل 2.3%.

أشار مؤشر أسعار المنتجين الأساسي إلى استقرار ملحوظ في الأسعار، حيث لم يسجل أي زيادة على أساس شهري، متجاوزاً بذلك التوقعات بارتفاع طفيف. وعلى الرغم من ارتفاعه بنسبة 2.4% على أساس سنوي، إلا أن هذا الرقم يقل عن التوقعات والقراءة السابقة، مما يشير إلى تباطؤ في وتيرة ارتفاع الأسعار باستثناء ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة قليلًا.

تحركات الأسواق

شهدت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية ارتفاعًا خلال الدقائق الأخيرة من تداولات اليوم، وذلك بالتزامن مع قيام المستثمرين بتقييم أحدث البيانات المتعلقة بالتضخم والتي تم الإعلان عنها في بداية هذا الأسبوع.

حيث ارتفعت عقود مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.6% وعقود مؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.9%. كما سجلت عقود مؤشر داو جونز الصناعي ارتفاعًا قدره 129 نقطة، أي ما يعادل 0.3%.

ومن المتوقع أن يشهد مؤشر أسعار المستهلك، المقرر صدوره يوم الأربعاء، ارتفاعًا بنسبة 0.2% مقارنة بالشهر السابق. هذا الارتفاع يأتي بعد أن سجل المؤشر انخفاضًا بنسبة 0.1% في الشهر الذي قبله.

الذهب والدولار الآن

وقد ارتفعت العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 0.3% إلى 2512 دولار للأوقية.

بينما تستقر العقود الفورية للذهب عند مستوى 2472 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآجر تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.08% إلى 102.87 نقطة.