سوق العمل الأمريكي يتباطأ | أرقام الوظائف أقل من المتوقع والبطالة في ارتفاع

أظهرت أحدث بيانات سوق العمل الأمريكية تباطؤًا ملحوظًا في زخم خلق الوظائف خلال شهر يوليو، حيث جاء عدد الوظائف الجديدة أقل بكثير من التوقعات، بالإضافة إلى ذلك، سجل معدل البطالة ارتفاعًا ليصل إلى أعلى مستوى له منذ عدة سنوات، مما يشير إلى تراجع الطلب على العمالة، إذ تؤكد هذه النتائج على تزايد المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، وتدعم توقعات بأن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في تخفيف وتيرة رفع أسعار الفائدة.

حيث كشف تقرير وزارة العمل الأمريكية الصادر يوم الجمعة عن تباطؤ ملحوظ في وتيرة خلق الوظائف بالولايات المتحدة خلال شهر يوليو، حيث أضاف الاقتصاد 114 ألف وظيفة فقط، مقارنة بـ 179 ألف وظيفة في الشهر السابق. يشير هذا الانخفاض إلى تبريد في سوق العمل الأمريكي، مما يعزز التوقعات بتراجع النمو الاقتصادي.

حيث جاء العدد الفعلي عند 114 ألف وظيفة مقارنة بتوقعات "داو جونز" التي كانت عند 185 ألف وظيفة، و يشير هذا الفارق الكبير إلى تباطؤ في زخم سوق العمل الأمريكي.

كما أظهرت بيانات الوظائف لشهر يوليو تباطؤًا مقارنة بالمتوسط الشهري للعام الماضي، حيث بلغ إجمالي الوظائف المضافة 114 ألف وظيفة فقط، مقارنة بمتوسط 215 ألف وظيفة شهريًا. وعلى الرغم من ذلك، حافظت بعض القطاعات الحيوية مثل الرعاية الصحية والبناء والنقل والتخزين على نموها المستمر.

لكن شهدت قطاعات الرعاية الصحية، والبناء، والنقل والتخزين، والرعاية الاجتماعية نموًا ملحوظًا في عدد الوظائف خلال شهر يوليو، حيث ساهمت هذه القطاعات مجتمعة بإضافة 103 آلاف وظيفة جديدة، فقد أضاف قطاع الرعاية الصحية أكبر عدد من الوظائف بواقع 55 ألف وظيفة، تلاه قطاع البناء بـ 25 ألف وظيفة، ثم النقل والتخزين ب 14 ألفًا.

وارتفع متوسط الأجر بالساعة بنسبة 0.2% في يوليو، ليصل إلى 35.07 دولار، مما يعكس زيادة بنسبة 3.6% على أساس سنوي، ويتابع صناع السياسة النقدية هذا المؤشر عن كثب، حيث يعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على التضخم، مما قد يدفعهم إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة الضغوط التضخمية.

وفي المقابل شهد متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية انخفاضًا طفيفًا خلال شهر يوليو، حيث تراجع بمقدار 0.1 ساعة ليصل إلى 34.2 ساعة، وعلى وجه الخصوص، سجل قطاع الصناعات التحويلية انخفاضًا أكبر في ساعات العمل، حيث تراجع بمقدار 0.2 ساعة ليصل إلى 39.9 ساعة.

وتتماشى بيانات سوق العمل الأخيرة مع الاتجاه الصعودي في طلبات إعانة البطالة، حيث ارتفعت هذه الطلبات إلى 249 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، مسجلة أعلى مستوى لها منذ عام تقريبًا.  يشير هذا الارتفاع إلى تباطؤ في زخم سوق العمل.

  توقعات السابق الحالي التغير
عدد الوظائف"ألف" 185 179 114 (65)
نسبة البطالة "%" 4.1 4.1 4.3 (0.2)
متوسط الأجر في الساعة "دولار" -- 34.99 35.07 0.08+