الجزيرة كابيتال تبدأ بتغطية سهم أرامكو وتوصي بزيادة الوزن

أعلنت شركة الجزيرة كابيتال عن بدء تغطيتها لسهم عملاق النفط السعودي، أرامكو، بتوصية قوية بـ"زيادة الوزن" في المحافظ الاستثمارية، حيث يأتي هذا التقييم الإيجابي مصحوباً بتحديد سعر مستهدف طموح عند 32.1 ريال سعودي، ما يمثل ارتفاعاً نسبته 14.6% مقارنة بسعر الإغلاق السابق. وتشير هذه التوصية إلى ثقة الجزيرة كابيتال في قدرة أرامكو على تحقيق أداء قوي وتجاوز توقعات السوق.

أكد تقرير شركة الجزيرة كابيتال على تحول استراتيجي بارز في شركة أرامكو، حيث تعمل الشركة بشكل متسارع على تنويع مصادر دخلها بعيدًا عن الاعتماد الكلي على النفط والمنتجات التقليدية، هذا التحول الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز مرونة الشركة ومواجهة تحديات تقلبات أسعار النفط العالمية.

وقد أكد التقرير أن قرارات منظمة أوبك وحلفائها بشأن تخفيف قيود الإنتاج، إلى جانب الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها شركة أرامكو السعودية في قطاع الغاز الطبيعي وتطوير صناعة الأمونيا الزرقاء، ستساهم في تعزيز موقع الشركة على المدى الطويل. فمن المتوقع أن تستفيد أرامكو من هذه العوامل لزيادة إنتاجها من النفط والغاز، وتوسيع نطاق أعمالها، وتحقيق نمو مستدام.

وتتوقع شركة الجزيرة كابيتال أن يشهد إجمالي إنتاج شركة أرامكو السعودية من النفط والنفط المكافئ نموًا مطردًا خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث من المتوقع أن يرتفع من 12.9 مليون برميل يوميًا في عام 2023 إلى 14.1 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2028. وهذا يعني تحقيق معدل نمو سنوي مركب قدره 1.9%.

كما تشير التوقعات الواردة في تقرير الجزيرة كابيتال إلى أن الإجراءات الاستراتيجية التي تتخذها شركة أرامكو السعودية في قطاع الغاز الطبيعي وعمليات المصب ستؤدي إلى زيادة ملموسة في إجمالي الإيرادات. فمن المتوقع أن ترتفع الإيرادات من 1.856 تريليون ريال سعودي في عام 2023 إلى أكثر من ملياري ريال سعودي بحلول عام 2028.

وتوقع شركة الجزيرة كابيتال أن يشهد هامش الربح التشغيلي لشركة أرامكو السعودية تحسنًا ملحوظًا خلال الفترة من 2023 إلى 2028. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الهامش بنحو 330 نقطة أساس ليصل إلى 50.1% بحلول عام 2028.

وأوضحت شركة الجزيرة كابيتال أن توزيعات الأرباح المستمرة والمجزية تلعب دورًا مزدوجًا في تعزيز جاذبية سهم شركة أرامكو السعودية. فهي من جهة تشجع المستثمرين على شراء وامتلاك أسهم الشركة، ومن جهة أخرى تساعد في تقليل المخاطر التي يتعرض لها المستثمرون، مما يجعلها خيارًا استثماريًا جذابًا.

كما تتوقع أن تصل التوزيعات إلى 1.93 ريال في عام 2024 على أن تتراجع خلال الفترة بين 2025 و 2026 إلى 1.46 ريال سهم، و151 ريال للسهم على التوالي بسبب ارتفاع النفقات الرأسمالية.

كما تتوقع الجزيرة كابيتال ارتفاع توزيعات الأرباح بعد عام 2026 لتصل إلى 1.72 ريال للسهم مع حلول 2028.

وقال جاسم الجبران رئيس أبحاث الأسهم في شركة الجزيرة كابيتال: "إن هناك عد معطيات تقف خلف التوصية بزيادة المراكز على سهم أرامكو."

وأضاف الجبران "أنه في الوقت الحالي قد يكون هناك تباين في أسواق النفط، وضغوطات في ظل ارتفاع المعروض من خارج أوبك من دول أمريكا وكندا والبرازيل، فيما يشهد الطلب على النفط تباطؤ بسبب الأسواق الناشئة، وارتفاع أسعار الفائدة".

وتابع قائلًا: "لكن على المدى المتوسط بداية من 2025 لا تزال النظرة مستقرة لأسعار النفط في ظل توجهات خفض أسعار الفائدة خلال السنوات المقبلة، وتعافي بعض الاقتصادات الناشئة، ووصول المخزونات إلى أدى مستوى منذ 5 سنوات، وتعمل تلك المعطيات كمحركات رئيسية في دعم الأداء والتوقعات لسهم أرامكو".

وأضاف أنه: "على المدى المتوسط، ستساعد التوسعات الطموحة في قطاع المصب، ومنها التكرير والغاز، والطاقة النظيفة، في تحسن الأداء والنمو".

كما أوضح أن الطاقة الإنتاجية لشركة أرامكو بنهاية العام الماضي بلغت 12.9 مليون برميل مكافئ، فيما سترتفع الطاقة الإنتاجية بحلول 2028 إلى 14.1 مليون برميل مكافئ، وعلى المدى البعيد تمتلك احتياطيات ضخمة مؤكدة في البترول والغاز، واحتياطيات أخرى ضخمة غير مستغلة في الغاز، وأقل تكلفة لبرميل البترول.