الأسهم الأوروبية تغلق الأسبوع على ارتفاع محققة أفضل أداء أسبوعي خلال 3 أشهر

شهدت الأسواق الأوروبية ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الأسهم خلال جلسة التداول يوم الجمعة، لتختتم الأسبوع بأداء قوي لم يسبق له مثيل منذ منتصف شهر مايو الماضي. وقد حققت الأسهم الأوروبية، بشكل جماعي، أفضل مكاسب أسبوعية لها خلال هذه الفترة، حيث ارتفعت بنسبة 3%.

وقد أغلق مؤشر "ستوكس يوروب 600" جلسة التداول اليوم مرتفعاً بنسبة 0.3% ليصل إلى مستوى 511.4 نقطة. وبذلك، يكون المؤشر قد حقق زيادة بلغت 2.45% منذ بداية الأسبوع، مسجلاً بذلك أسبوعاً ثانياً على التوالي من المكاسب.

وعلى الرغم من ذلك أظهرت الأسواق الأوروبية أداءً متبايناً ففي ختام جلسة التداول اليوم، انخفض مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.45% ليغلق عند مستوى 8311 نقطة، في حين ارتفع مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.75% مسجلاً 18322 نقطة، كما ارتفع مؤشر "كاك" الفرنسي بنسبة 0.35% ليصل إلى 7449 نقطة.

وقد أعلن مكتب الإحصاء الوطني في المملكة المتحدة عن ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.5% خلال شهر يوليو الماضي، وذلك بعد أن كانت قد سجلت ارتفاعاً أقل بنسبة 0.9% في شهر يونيو السابق له. وعلى الرغم من هذا الارتفاع، إلا أنه جاء أقل قليلاً من التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 0.6%.

ومن الجدير بالذكر أن الأسواق في منطقة اليورو تشهد الآن حالة من الترقب الشديد قبيل الأسبوع المقبل، حيث ينتظر المستثمرون بفارغ الصبر صدور مجموعة من البيانات الاقتصادية الهامة.

ومن أبرز هذه البيانات مؤشر التضخم لشهر يوليو، والذي سيوفر مؤشراً واضحاً على مدى نجاح البنك المركزي الأوروبي في كبح جماح الأسعار المرتفعة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم الإعلان عن القراءة الأولية لمؤشرات مديري المشتريات للقطاعين الخدمي والصناعي لشهر أغسطس، والتي ستقدم صورة شاملة عن أداء النشاط الاقتصادي في المنطقة.

 كما ستكون أعين المستثمرين متجهة نحو محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي الأخير، والذي سيكشف عن تفاصيل القرارات المتخذة بشأن السياسة النقدية والتوقعات المستقبلية للتضخم والنمو الاقتصادي.