اسهم شركات السيارات الكهريائية | فرصاً ذهبية للاستثمار في المستقبل

في عالم يسعى جاهدًا للحد من انبعاثات الكربون وتعزيز الاستدامة، تبرز شركات السيارات الكهربائية كرواد ثورة جديدة في مجال النقل وهذا ما يشجع المستثمرين على الاستثمار في أسهم تلك الشركات، لذلك وفي الأسطر التالية سننطلق لاكتشاف أفضل أسهم شركات السيارات الكهربائية من تسلا الرائدة إلى ريفيان الرائدة. 

استكشاف نشأة قطاع السيارات الكهربائية

يعد قطاع السيارات الكهربائية رحلة غنية بالتطورات والتحديات تمتد عبر قرون من الزمن، فمنذ أواخر القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1832 اخترع روبرت أندرسون أول عربة كهربائية تعمل ببطاريات غير قابلة لإعادة الشحن.

وفي عام 1834 ابتكر توماس دافنبورت قاطرة كهربائية صغيرة ممهدًا الطريق لعصر جديد من النقل.

وقد شهدت حقبة 1880s ذروة شعبية السيارات الكهربائية، حيث تفوقت على سيارات البنزين والبخار لعدة أسباب منها سهولة الاستخدام، وقلة حاجتها للصيانة، وملاءمتها للبيئة.

وكانت أول القرن العشرين بمثابة العصر الذهبي للسيارات الكهربائية ففي عام 1900 تم اختراع بطاريات الرصاص من قبل هنري فورد نقطة تحول رئيسية، حيث زادت من مدى وسرعة السيارات الكهربائية.

أما في عام 1902 تأسست شركة Baker Electric التي أنتجت بعضًا من أشهر السيارات الكهربائية في ذلك الوقت، وقد وصلت نسبة السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة من إجمالي حصة سوق السيارات الكهربائية وغيرالكهربائية إلى 33% في عام 1910.

بعد ذلك جاءت فترة الانحدار التي امتدت من العشرينيات إلى الستينيات، ففي عام 1912 اخترع تشارلز كيتينغ محرك احتراق داخلي بأسعار معقولة، مما أدى إلى انخفاض تكلفة سيارات البنزين بشكل كبير.

وفي عام 1920 اُكتشفت احتياطيات النفط الضخمة مما أدى إلى انخفاض أسعار الوقود، وهذا بدوره جعل سيارات البنزين أكثر جاذبية.

وقد أدى الكساد الكبير في عام 1930إلى تراجع الطلب على جميع أنواع السيارات بما في ذلك الكهربائية.

ثم في عام 1950 ازداد الاعتماد على سيارات البنزين مع تحسين البنية التحتية للطرق السريعة، وتطوير محركات أكثر كفاءة.

وهذه العوامل مجتمعة أدت إلى تراجع شعبية السيارات الكهربائية كثيرًا، ولم يتبقى سوى عدد قليل من الشركات المصنعة في السوق.

ثم جاء عصر نهضة السيارات الكهربائية التي امتدت من السبعينيات إلى التسعينيات، حيث أدت أزمة النفط عام 1973 إلى تجديد الاهتمام بالسيارات الكهربائية كبديل نظيف ومستدام، وفي سبيل ذلك وفي عام 1980 تم تطوير بطاريات النيكل، والهيدريد المعدني التي أدت إلى تحسين مدى السيارات الكهربائية، ثم أنتجت شركة جنرال موتورز GM سيارة EV1 وهي أول سيارة كهربائية حديثة يتم تصنيعها بكميات كبيرة.

في القرن الحادي والعشرين شهدت هذه الحقبة تطورات هائلة في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون، مما أدى إلى زيادة مدى وسرعة وكفاءة السيارات الكهربائية.

وفي عام 2008 كشفت شركة تسلا عن طراز Roadster الذي أدى إلى إعادة إحياء الاهتمام العالمي بالسيارات الكهربائية.

وابتداءً من عام 2010 دخلت العديد من شركات صناعة السيارات الكهربائية السوق مثل Nissan، وBMW، وChevrolet، عبر إنتاج نماذج EV خاصة بها.

بعد ذلك اتخذت العديد من الحكومات مبادرات لدعم تبني السيارات الكهربائية عبر تقديم الحوافز، وتقليل الضرائب، وزيادة الاستثمارات في البنى التحتية للشحن.

واليوم، تشهد صناعة السيارات الكهربائية نموًا كبيرًا مع دخول المزيد من الشركات، والابتكار الجديدة إلى السوق.

العوامل التي تُحرّك نمو سوق أسهم شركات السيارات الكهربائية

يشهد سوق اسهم شركات السيارات الكهربائية نموًا هائلًا مدفوعًا بمجموعة من العوامل الرئيسية أهمها:

التوجه العالمي نحو الاستدامة

ازدياد المخاوف البيئية حول تغير المناخ، والانبعاثات الكربونية دفعت الحكومات والمستهلكين إلى تبني حلول أكثر استدامة، إذ تم اعتبار السيارات الكهربائية بديلًا نظيفًا لمركبات البنزين والديزل، مما ساهم في خفض الانبعاثات وتحسين جودة الهواء.

الدعم الحكومي

تقدم العديد من الحكومات حول العالم حوافز مالية، وضرائبية لدعم شراء وبيع السيارات الكهربائية، حيث يتم استثمار مبالغ هائلة في تطوير بنية تحتية للشحن، مما يجعل امتلاك سيارة كهربائية أكثر سهولة وجاذبية.

التطورات التكنولوجية

تساهم التطورات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون في زيادة مدى السيارات الكهربائية وكفاءتها وتقليل وقت الشحن، كما أصبحت أسعار البطاريات منخفضة، مما يجعل السيارات الكهربائية ذات تكلفة معقولة.

كما أن تطوير تقنيات القيادة الذاتية التي تعملها عليها شركات مثل تسلا وريفيان ساهم في نمو سوق أسهم السيارات الكهربائية.

ارتفاع الطلب على المركبات

يتزايد الطلب على السيارات الكهربائية من قبل المستهلكين الذين يدركون فوائدها البيئية والاقتصادية، وفي سبيل ذلك تقدم شركات صناعة السيارات مجموعة متنوعة من نماذج EV التي تناسب مختلف الاحتياجات والميزانيات.

اتجاهات السوق

تشير استطلاعات الرأي إلى أن المستهلكين سيكونون أكثر ميلًا لشراء السيارات الكهربائية في المستقبل، حيث تتوقع شركات الاستثمار نموًا هائلًا ل سوق السيارات الكهربائية على مدار السنوات القادمة.

أبرز شركات السيارات الكهربائية

شركة تسلا

تأسست في عام 2003 من قبل إيلون ماسك، يقع مقرها في بالو ألتو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وهي شركة رائدة عالمية في مجال إنتاج السيارات الكهربائية الفاخرة.

تشمل منتجاتها سيارات السيدان، والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUVs والشاحنات الكهربائية، ومن أشهر موديلاتها (Model S، وModel 3، و Model X، و Model Y، و Cybertruck)، التي تتميز بمداها الطويل، وأداءها القوي، وتصميماتها الأنيقة.

وتبلغ القيمة السوقية لها 773.5 مليار دولار، محققة أرباح وصلت إلى 18.76 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024.

يمكنك تداول أسهم تسلا بالرمز TSLA أو أسهم شركات السيارات الكهربائية الأخرى عبر شركات الوساطة الموثوقة.

شركة BYD

تأسست في عام 1995 من قبل وانغ تشوانفو، ويقع مقرها في شنتشن، الصين، وهي أكبر شركة مصنعة ل السيارات الكهربائية الصينية، وأحد أكبر منتجى بطاريات لليثيوم آيون في العالم، تمتاز سيارات BYD الكهربائية بأسعار معقولة ذات جودة عالية وكفاءة ممتازة.

تشمل منتجاتها سيارات السيدان، والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، والحافلات، والشاحنات الكهربائية، ومن أشهر موديلاتها Han، وQin، وTang، وSong، وYuan

تبلغ القيمة السوقية لها 102.5 مليار دولار أمريكي محققة أرباح 38.1 مليار يوان صيني عن الربع الأول من هذا العالم، ويتم تداول أسهم شركة BYD بالرمز (BYDDY).

شركة NIO

تأسست شركة NIO في عام 2015 من قبل هي زياو، ويقع مقرها Guangzhou، الصين، وهي شركة ناشئة رائدة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية الذكية في الصين.

تشمل منتجاتها سيارات السيدات، والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات (SUVs) الكهربائية، ومن أشهر موديلاتها P7، و G9 و P5.

تبلغ قيمتها السوقية 33.1 مليار دولار، وأحدث نتائجها المالية تحقيقها 9.7 مليار يوان صيني في الربع الأول من هذا العام، ويتم تداول سهم شركة NIO بالرمز (NIO) عبر شركات الوساطة.

شركة Rivian

تأسست شركة Rivian في عام 2009 من قبل روبرت سكارينج، ويقع مقرها في بليموث، ميشيغان، الولايات المتحدة الأمريكية.

تركز ريفيان نشاطها على تصنيع المركبات الكهربائية، فهي تطور شاحنات كهربائية مبتكرة وسيارات كهربائية رياضية متعددة الاستخدامات تنافس تسلا، وشركة فورد، وجنرال موتورز.

ومن أهم منتجاتها R1T وهي شاحنة كهربائية مبتكرة ذات تصميم مميز وقدرة على السير لمسافات طويلة، و R1S وهي سيارة رياضية كهربائية متعددة الاستخدامات.

تبلغ القيمة السوقية لشركة ريفيان 29.9 مليار دولار، وقد حققت إيرادات 953 مليون دولار أمريكي عن الربع الأول من هذا العام، ويمكنك تداول سهم شركة Rivian بالرمز (RIVN) عبر بورصة ناسداك من خلال وسيط مالي.