قد لا يعلم الكثير من المستثمرين خاصة المبتدئين ما هي استراتيجيات المضاربة في الأسهم، خاصة وأن الراغبين في التداول قد يرغبون في تعلم المضاربة بالاسهم ولكن قد لا يمتلك المعرفة الكافية بجميع الاستراتيجيات المناسبة للمضاربة على الأسهم، وكلما كان المتداول على علم بالأمر كلما تمكن من جني الأرباح من التداول، وخلال السطور التالية من مقالنا سوف نتعرف على أفضل شركات تداول العملات الرقمية في الكويت والتي يمكنك من خلالها تعلم افضل الطرق للمضاربة على الأسهم داخل البلاد العربية أو خارجها.

أساسيات استراتيجيات المضاربة في الأسهم

تعتمد الاستراتجيات الخاصة بالمضاربة على الأسهم على سيولة الأموال التي توجد في سهم الشركة التي تقوم بتداولها، حيث يتوفر اليوم في الأسواق الكثير من الأسهم التي تمثل ثقل كبير، وقد نجد أن تلك الإستراتيجيات تعتمد على مجموعة من المتغيرات والتي تتمثل في عمر المتداول فضلا عن الوضع الضريبي الخاص به بالإضافة إلى مدى قدرته على تحمل المخاطر.

ويتمكن المبتدئ الراغب في التعرف على طريقة شراء أسهم تسلا Tesla اليوم من التعامل مع وسيط مالي مميز ومحترف أو من الممكن التداول من خلال حساب تداول أون لاين على حسب الرغبة، ويجب على المبتدئين من التأكد أن أغلب استراتيجيات المضاربة على الاسهم لا تعتبر مناسبة إليهم.

خاصة وأن الأسواق قد تتعرض إلى الكثير من التغيرات وهو ما قد يتسبب في حدوث خسارة كبيرة للأموال، وبناء عليه يفضل أن ينخرط المتداول مع منصة تداول اسهم موثوق بها ولديها الخبرة الكبيرة في المجال حتى لا يعاني من خسارة الأموال خلال تداول الاسهم.

الفرق بين المضاربة في الأسهم والاستثمارات طويلة الأجل

قبل التعرف على استراتيجيات المضاربة في الأسهم يجب على المستثمر أن يعلم ما هو الفرق بين المضاربة اليومية على الاسهم وبين الاستثمارات طويلة الأجل، خاصة وأن تلك الأساليب هي الأكثر استخداما من قبل المستثمرين سواء المبتدئين أو المحترفين على حد سواء.

وقد نجد أن المضاربة اليومية بالأسهم تعتبر استراتيجية تقوم على التداول ويتم خلالها عقد الكثير من الصفقات للبيع أو الشراء، وذلك خلال اليوم الواحد داخل السوق حتى يتم استغلال التقلبات والاتجاهات التي تحدث في سعر الأسهم خلال اليوم الواحد.

بينما نجد أن الاستثمار طويل الأجل هو عبارة عن أسلوب يقوم على شراء أسهم شركة من الشركات المعروضة في الأسواق مثل سهم Nio | سعر سهم شركة نيو للسيارات وهل هو مناسب للاستثمار؟ وعند زيادة سعر سهم الشركة مع الوقت سوف تتمكن من الحصول على الأرباح أو من خلال الحصول على الأرباح التي توزع من قبل الشركة مع نهاية كل سنة مالية.

أهم استراتيجيات المضاربة في الاسهم

تعتبر استراتيجيات المضاربة في الأسهم من الاشياء التي يتم البحث عنها من قبل المستثمرين لتحقيق أكبر قدر من الفعلية خلال المضاربة، خاصة وأن الكثير من المتداولين يسعون من أجل الاستفادة من التقلبات الصغيرة التي تحدث في أسعار السهم يوميا عملا على تحقيق هامش ربح مع نهاية كل يوم في التداول، وعن أفضل أنواع الطرق المتبعة في تداول الاسهم فهي كالآتي:

استراتيجية الزخم

وهنا يقوم المستثمر بالبحث عن الأسهم التي من المتوقع أن تزيد الأسعار الخاصة به خلال الفترة القادمة، وهو من الأشياء نادرة الحدوث في الأسواق وعلى المستثمر أن ينتهز الفرصة التي يحدث بها زيادة في السعر وقبل أن يحدث إرتداد في الأسعار يتم بيع الأسهم، ويجب في تلك الحالة التعامل مع شركة وساطة مالية موثوق بها تقوم بمد المستثمرين بالكثير من المعلومات والتي من شأنها الكشف عن اسهم الشركات التي يمكنك تطبيق تلك الطريقة من التداول عليها.

طريقة تداول الانسحاب

وفي تلك الطريقة يقوم المتداول بالبحث عن السهم ومراقبته جيدا والتعرف على المخططات الفنية الخاصة به، وفي حالة إن كان الاتجاه الخاصة به صعودي فإن الطريقة الأمثل للشراء هي التعرف على الحركة الهبوطية له خلال الاتجاه الصاعد، وهنا يعتمد المتداولين على حركتين متتاليتين قبل التراجع في سعر السهم، ومن الممكن أن يحدث ارتداد هبوطي في السعر في تلك الفترة وهنا يجب عدم القلق على الإطلاق فسرعان ما سوف يعود إلى الصعود مرة أخرى.

استراتيجية السكالبينج

تعتبر تلك الاستراتيجية هي الأنسب بالنسبة إلى المحترفين في المجال، خاصة وأن الأمر يعتمد على القرارات السريعة والتصرف بدون الدخول إلى التفاصيل، وعلى الرغم من ذلك فمن الوارد أن يتعرض المستثمر إلى الكثير من الخسائر لنفس الأسباب، ولكن في جميع الأحوال فإن تلك الطريقة من الطرق التي تمكن الكثير من تحقيق أرباح من خلالها عبر الاعتماد على الصفقات السريعة.

طريقة تداول الاختراق

يجب في تلك الحالة أن يكون العميل على علم بمقاومة السهم ومن ثم الشراء بعد الاختراق، وتحدث تلك الصفقة بعد أن يرتفع سعر السهم عن سعر المقاومة السابق، ولكن يجب الوضع في عين الاعتبار الحذر الشديد خلال مراقبة الحجم الخاص بتداول الأسهم أو عدد الأسهم التي يتم تداولها.

طريقة تداول الأخبار

بالطبع يوجد للنشرات الإخبارية التي يتم تداولها على التلفاز أو الإنترنت تأثير كبير على سوق تداول الأسهم، حيث نجد أن أسعار اسهم الكثير من الشركات قد تتفاعل بشكل كبير بعد الأخبار، فتواجد تقارير سلبية أو إيجابية عن شركة ما في السوق من الأمور التي قد تؤدي إلى إرتفاع سعر السهم الخاص بها أو قلة الأسعار.

ومن الممكن اللجوء إلى تلك الاستراتيجية مع أفضل شركات التداول المرخصة في الامارات لعام 2022 من أجل الحصول على مكاسب يومية والعمل على بيع الأسهم وفقا لتلك الأخبار والأحداث اليومية.

أفضل المنصات لاستخدام استراتيجيات المضاربة على الاسهم

بالطبع يعتبر البحث عن شركات التداول المرخصة في الكويت من الأمور الشاقة التي قد تواجه الكثير من المستثمرين، وقد نجد أنه هناك مجموعة من منصات التداول المتعارف عليها من قبل المستثمرين العرب وموثوق بها عالميا أيضا وحاصلة على تراخيص الكثير من الجهات الرقابية والتي من أشهرها التالي:

تقييم شركة Evest 5/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 5/5
فتح حساب تقييم شركة XTB رأس المال معرض للخطر

سعيد احمد دعاس