أرباح كهرباء السعودية ترتفع بنسبة 8.16% إلى 4.34 مليار ريال في الربع الثاني

حققت الشركة السعودية للكهرباء زيادة في أرباحها بنسبة 8.16% خلال الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. حيث ارتفعت الأرباح من حوالي 4.02 مليار ريال إلى 4.34 مليار ريال.

وقد شهدت أرباح الشركة زيادة هائلة على أساس ربع سنوي، حيث ارتفعت بنسبة 384.39% مقارنة بالأرباح التي حققتها في الربع الأول من العام الجاري والتي بلغت 897 مليون ريال.

كما أعلنت الشركة في بيانها الموجه إلى "تداول السعودية" اليوم الأربعاء، أن إيراداتها قد سجلت نموًا ملحوظًا خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث ارتفعت بنسبة 13.5% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

وبلغ إجمالي الإيرادات في الربع الأول حوالي 22.38 مليار ريال، مقارنة بـ 19.72 مليار ريال في الربع الثاني من عام 2023.

أرجعت الشركة سبب الارتفاع في إيرادات هذا الربع إلى عدة عوامل رئيسية، أبرزها الزيادة في الإيراد المطلوب المعترف به نتيجة لارتفاع العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة.

كما ساهم في هذا النمو ارتفاع الطلب على الطاقة الكهربائية واستمرار زيادة عدد المشتركين، بالإضافة إلى الإيرادات الجديدة التي حققتها الشركة من خلال تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل كهرباء لخدمة عملائها.

وأشارت الشركة إلى عدة عوامل أسهمت في ارتفاع صافي أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري. من أبرز هذه العوامل، الزيادة في الإيراد المطلوب المعترف به نتيجة لارتفاع العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة.

كما ساهمت في هذا الارتفاع الزيادة في إيرادات إنتاج الطاقة الكهربائية واستمرار نمو قاعدة المشتركين.

بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الإيرادات الجديدة من مشاريع تطوير محطات وخطوط نقل الكهرباء، وانخفاض الأعباء التمويلية في تعزيز صافي الأرباح.

بالإضافة إلى ذلك، ساهم انخفاض مخصص الذمم المدينة لمستهلكي الكهرباء في زيادة الأرباح. ويعزى هذا الانخفاض إلى تحسن كفاءة تحصيل الديون وتأثير العوامل الموسمية على المبيعات.

كما ساهمت الإيرادات الأخرى، والتي شملت بندًا غير متكرر نتيجة لتسوية مع أحد الموردين، في تعزيز الأداء المالي للشركة.

وأوضحت الشركة أن زيادة مصاريف التشغيل والصيانة خلال هذه الفترة تعود إلى عدة عوامل رئيسية. من أبرز هذه العوامل، النمو المستمر في أعمال الشركة وزيادة الأصول التشغيلية، بالإضافة إلى ارتفاع الأحمال التي تتطلب المزيد من الصيانة والتشغيل، كما ساهم ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية في زيادة إجمالي المصاريف التشغيلية.

ومن الجدير بالذكر أن أرباح الشركة شهدت نموًا ملحوظًا خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث ارتفعت بنسبة 16.56% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبلغ إجمالي الأرباح 5.24 مليار ريال، مقارنة بـ 4.5 مليار ريال في النصف الأول من عام 2023.

كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 15.53% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبلغ إجمالي الإيرادات 38.23 مليار ريال، مقارنة بـ 33.1 مليار ريال في النصف الأول من عام 2023.